أفادت مجموعة خبراء أمريكيين-كوريين في تقرير، اليوم السبت، أن "صوراً التقطت عبر الأقمار الاصطناعية تشير إلى أن بيونغ يانغ تحضر لإجراء تجربة نووية جديدة في المستقبل القريب ستكون الخامسة لها".

وقال المعهد الأمريكي- الكوري في جامعة جونز هوبكنز في تقرير إن "الصور التي التقطت الخميس تظهر عربات مركونة قرب مبنى يعتبر مركز قيادة ويبعد ستة كيلومترات تقريباً إلى الجنوب من مركز بونغيي-ري للتفجير تحت الأرض، والذي يعتبر مركز التجارب النووية الرئيسي لبيونغ يانغ والواقع في شمال شرق البلاد".

وأضاف التقرير أن "وجود العربات ليس معهوداً إلا خلال الاستعدادات لإجراء تجربة نووية".

ولفت المعهد إلى أنه على الرغم من أن النشاط في الموقع لا يزال "في مستوى متدن" بحسب ما بدا من الصور، إلا أن وجود هذه العربات "يؤشر إلى أن بيونغ يانغ يمكن أن تكون بصدد الإستعداد لإجراء تجربة نووية في مستقبل قريب".

وكان الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ اون أشاد خلال افتتاحه الجمعة أول مؤتمر عام منذ نحو أربعين عاماً للحزب الحاكم بالتجربة النووية التاريخية التي أجرتها بلاده في 6  يناير(كانون الثاني).

ومؤخراً تزايدت التكهنات بأن كوريا الشمالية تحضر لإجراء تجربة نووية جديدة تزامناً مع المؤتمر لتأكيد مكانتها كقوة نووية.

ومنذ وصول الزعيم الشاب إلى السلطة في ديسمبر(كانون الأول) 2011 بعد وفاة والده، أجرت كوريا الشمالية تجربتين نوويتين وتجربتي إطلاق صواريخ أدرجتا في خانة تجربتي إطلاق صواريخ بالستية.