وصلت سفينة تحمل مساعدات امريكية اليوم الخميس الى ميناء (بورتسودان) السوداني وعلى متنها نحو 5ر47 الف طن متري من الذرة بقيمة 35 مليون دولار.
وقال برنامج الاغذية العالمي في بيان إن المساهة الغذائية من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لدعم احتياجات نحو 200 ألف لاجئ من دولة جنوب السودان في عدة ولايات سودانية ونحو مليون نازح باقليم دارفور وستوزع عبر عمليات برامج الأغذية العالمي في السودان.
وأطلقت وكالات الأمم المتحدة في أبريل الماضي نداء حذرت فيه من محدودية تمويل المساعدات المقدمة لنحو 221 ألف لاجئ من جنوب السودان في السودان وقالت إن العجز في احتياجات عام 2016 يبلغ 82 بالمئة.
وكان في استقبال السفينة في ميناء (بورتسودان) القائم بأعمال السفارة الأمريكية المناوب بنجامين ميلينغ والممثل القطري لبرنامج الأغذية العالمي بالأضافة لمدير مكتب السودان ووقف الوفد على العمليات اللوجستية لبرنامج الأغذية العالمي بما في ذلك تفريغ وتعبئة الذرة في الميناء.
وأكد القائم بالاعمال ميلينغ التزام إدارة الرئيس باراك أوباما بالعمل مع برنامج الأغذية العالمي في "تخفيض نسبة من يذهبون للنوم جوعي في السودان".
وأضاف "لا يمكننا تجاهل الاحتياجات الملحة والعاجلة للأشخاص المتضررين من الصراع أو الجفاف وأولئك الذين يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد وسوء التغذية ونحن ملتزمون بمساعدة الضعفاء في السودان ونحث جميع الأطراف على انهاء النزاعات".
وقال الممثل القطري لبرنامج الأغذية العالمي عدنان خان "هذه المساهمة السخية من حكومة الولايات المتحدة وشعبها توضح أن لدينا علاقات قوية وهدفا مشتركا متمثلا في خدمة المستضعفين بالسودان كما أنها تأتي في وقت نبحث فيه عن موارد إضافية لتلبية الاحتياجات الاضافية التي حدثت بسبب نزوح أعداد جديدة في دارفور وتدفق اللاجئين من جنوب السودان".
وأكد أنه سيتم استخدام الشحنة لدعم احتياجات ما يقارب 200 ألف لاجئ من جنوب السودان لمدة خمسة أشهر وأكثر من مليون نازح في دارفور لمدة أربعة أشهر.
وتساهم الولايات المتحدة بما يقارب نصف احتياجات برنامج الأغذية العالمي السنوية لعملياته في السودان ومنذ عام 2010 وحتى 2015 ساهمت الوكالة الأمريكية بأكثر من 4ر1 مليار دولار لعمليات البرنامج في السودان ما مكن من الاستجابة لاحتياجات السكان للأمن الغذائي في جميع أنحاء البلاد خاصة في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق فضلا عن اللاجئين من جنوب السودان.