تلقى المسافرون الذين وصلوا الثلاثاء إلى البيرو من بلدان ينتشر فيها فيروس زيكا واقيات ذكرية وكتيبات معلومات، في إطار حملة أطلقتها وزارة الصحة في البلاد.

وصرّح نائب وزير الصحة بيرسي مينايا أنه "من المهم إعلام المواطنين بأن هذا المرض لا ينقل عبر لسعات البعوض فحسب، بل أيضاً عبر الاتصال الجنسي، لذا من الضروري استخدام الواقيات الذكرية، لا سيما إذا كانت المرأة حامل لأن الخطر أكبر في هذه الحال".

وأشرف نائب الوزير على عمليات توزيع الواقيات الذكرية في مطار خورخيه تشافيز الدولي في ليما ومن المزمع تنظيم حملات مشابهة في مطارات أخرى ومرافئ ومناطق حدودية.

وأعلنت سلطات البيرو السبت عن أول حالة إصابة بفيروس زيكا في أوساط السكان الأصليين. انتقلت العدوى إلى امرأة في الثانية والثلاثين عن طريق العلاقة الجنسية.

ويتفشى فيروس زيكا منذ عدة أشهر في أمريكا اللاتينية عموماً وفي البرازيل وكولومبيا خصوصاً. وليست أعراض هذا الفيروس الذي ينقله البعوض خطيرة بحد ذاتها لكنها قد تؤدي إلى مضاعفات خطرة، مثل تشوه خلقي عند الجنين الذي يولد بجمجمة أصغر من العادة في حال أصاب الفيروس المرأة خلال حملها، فضلاً عن متلازمة غيلان باريه العصبية التي قد تتسبب بالشلل عند البالغين.