أكد وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور بدر العيسى أمس الاثنين أهمية المسابقات العلمية في صقل شخصية ومواهب الطلاب وتطوير قدراتهم العقلية وتعزيز روح الابتكار لديهم.
وجاء ذلك في تصريح للوزير العيسى للصحافيين على هامش حفل اعلان المدارس الفائزة بالجائزة السنوية للمسابقة الوطنية لعلوم الروبوت التي ينظمها مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع بالتعاون مع وزارة التربية.
وذكر أن مثل هذه المسابقات تخلق وتنمي روح الابتكار لدى الطلاب لاسيما في المجال العلمي الذي شهد قفزات متطورة جدا مشددا على ضرورة تقديم الدعم التام للكفاءات الشبابية العلمية التي تعتبر الاستثمار الحقيقي للوطن.
من جانبها أكدت وكيل وزارة الدولة لشؤون الشباب الشيخة الزين الصباح في تصريح مماثل أهمية توفير مثل هذه المنصات لتنمية وتطوير الجانب العلمي لدى الأجيال المقبلة.
وأشادت الشيخة الزين بالمستويات التي ظهر عليها الطلاب في هذه المسابقة وجديتهم في ايجاد الحلول العلمية وفق نظم فنية وتقنية مبتكرة لمشكلات قائمة رغم صغر سنهم مشيرة الى أهمية تعاون القطاعات المعنية بالتنمية ورعاية الشباب لتحقيق رؤاهم واطروحاتهم المبدعة.
بدوره اكد المدير العام لمركز صباح الأحمد للموهبة والابداع الدكتور عمر البناي في تصريح مماثل حرص المركز على تحفيز الهمم تجاه النشاط العلمي على مستوى الدولة انطلاقا من ايمانه بأهمية البحث العلمي والحاجة الماسة له لمواكبة التطور.
وقال البناي ان المركز يعتبر الحاضن الحقيقي والراعي لمثل هذه المشاريع العلمية بالتعاون مع وزارة التربية التي فتحت ابوابها ووافقت على تطبيق مناهج الروبوت من اجل مصلحة الطلاب والوطن معا.
وأكد أهمية تنمية الجانب العلمي والتقني للنشء وخلق روح المنافسة مع تعزيز علوم التكنولوجيا الحديثة وعلوم الروبوت لديهم التي تحتوي على أغلب مجالات الهندسة والتي ستعود بالنفع عليهم.
من جهته أعرب عضو مجلس ادارة المركز إياد الخرافي في تصريح مماثل عن أمله في استمرار مثل هذه المسابقات العلمية وازدهارها مستقبلا مؤكدا حرص المركز على التعاون مع كل مؤسسات الدولة من أجل تنمية القدرات العلمية التي باتت حاجة أساسية في المجتمعات.
وأعلن المركز فوز ست مدارس بالمرحلتين الابتدائية والمتوسطة بجائزة المسابقة الوطنية في نسختها الثالثة.
وعلى مستوى مدارس المرحلة الابتدائية فازت مدرسة (هزاع الصلال بنين) التابعة لمحافظة الأحمدي بالمركز الأول فيما فازت مدرسة (فاطمة الدخيل بنات) التابعة لمحافظة العاصمة بالمركز الثاني وجاء المركز الثالث من نصيب مدرسة (الرحية) التابعة لمحافظة الجهراء.
وفي مسابقات مدارس المرحلة المتوسطة فازت بالمركز الأول مدرسة (علي السالم الصباح بنين) التابعة لمحافظة الجهراء وجاءت في المركز الثاني مدرسة (عباد بن بشر بنين) التابعة لمحافظة الاحمدي أما مدرسة (انيسة بنت خبيب الانصارية) التابعة للمحافظة ذاتها بالمركز الثالث.
وفيما يخص مسابقات مشروع (الروبوت المبدع) أعلن مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع فوز ست مدارس على مستوى المرحلتين بالجائزة.
وجاءت في المركز الاول على مستوى مدارس المرحلة الابتدائية مدرسة (لولوة الربيعة بنات) التابعة لمحافظة العاصمة وفي المركز الثاني مدرسة (فاطمة المسباح بنات) التابعة لمحافظة حولي في حين جاءت في المركز الثالث مدرسة (البيرق) التابعة لمحافظة مبارك الكبير.
وفي مسابقات مدارس المرحلة المتوسطة فازت بالمركز الأول مدرسة (ماما انيسة بنات) التابعة لمحافظة الاحمدي وجاءت في المركز الثاني مدرسة (نسيبة بنت كعب بنات) التابعة لمحافظة العاصمة وجاءت بالمركز الثالث مدرسة (اميمة بنت قيس بنات) التابعة لمحافظة الاحمدي.