أعلن الباحث والمخترع الكويتي الدكتور بدر العنزي تمكنه من اختراع جديد يضاف الى سلسلة اختراعاته السابقة وانجازاته العلمية متمثل في نظام يقلل من احتمال حدوث الحرائق في البيوت والمصانع والاسواق والمجمعات والمساكن.
وقال العنزي الذي يعمل استاذا للهندسة الكيميائية في جامعة الكويت ل(كونا) أمس إن الاختراع الجديد يختلف عن غيره من اختراعاته السابقة حيث يقدم حلولا تخفف من الحرائق التي قد تتسبب في خسائر بشرية ومادية فادحة فضلا عن تلوث الهواء.
واضاف العنزي وهو ايضا باحث في جامعة (ام اي تي) الامريكية ان الاختراع يسعى بالدرجة الأساسية إلى تقليل احتمال حدوث الحرائق الناجمة عن التماس الكهربائي مبينا انه يمكن وصفه بأنه عبارة عن نظام يركب على رأس أي جهاز كهربائي لقياس درجة حرارة التيار الكهربائي الجاري من المصدر عن طريق نقطة استشعار مركبة في النظام ذاته تلامس أسنان رأس الجهاز الحامل للتيار الكهربائي.
واوضح ان هذا النظام يقوم بفصل رأس الأجهزة الكهربائية عن مصدر التيار (المقبس) في حال بلوغ درجة الحد الحرج المسبب للحرائق مبينا انه تم تصميمه ليكون سهل التصنيع والتطبيق على جميع الأجهزة القديمة والحديثة.
واعرب عن امله في تبني الجهات الرسمية والمعنية في البلاد مثل هذه الاختراعات ودعمها ليتم تصنيعها والاستفادة منها وليكون أول منتج عالمي يحمل اسم الكويت مبينا ان صناعته غير مكلفة وتأتي في صالح الدولة والمواطن.