دعا رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أمس الاحد البرلمانات العربية الى تحرك برلماني دولي منظم يستهدف وضع حد للغطرسة الإسرائيلية ويضع المجتمع الدولي امام مسؤولياته تجاه الشعب الفلسطيني.
جاء ذلك في كلمة للغانم امام المؤتمر الـ23 للاتحاد البرلماني العربي المنعقد حاليا في القاهرة. وقال الغانم “ادعو البرلمانات العربية الى المساهمة في تحرك برلماني دولي يغطي خارطة الدول المنضوية تحت مؤسسة الاتحاد البرلماني الدولي .. تحرك يفعل دور الديبلوماسية البرلمانية العربية تجاه قضايانا المصيرية وعلى رأسها القضية الفلسطينية».
واعرب عن ثقته بكل البرلمانات العربية وما يمكن ان تفعله على هذا الصعيد “مستغلة رصيدها الوافر من العلاقات الإقليمية والدولية الواسعة».
وأضاف “ لقد تجلى ذلك من خلال روح التعاون اللا متناهية والتحلي بروح المسؤولية التي أبدتها كل البرلمانات العربية دون استثناء وكل ممارسات الايثار والتسامي والتضحية في كل قضية اضطلعت بها ابان فترة رئاسة الاتحاد».
واستعرض الغانم في كلمته الأسباب التي تجعل من القضية الفلسطينية “ام القضايا وأكثرها مركزية واهمية” مشيرا الى ان “الشعور بالهزيمة على المستوى الوجداني العربي ازاء تلك القضية هو امر كارثي وخطير».
وقال الغانم ان تبني القضية الفلسطينية والتركيز عليها ابان فترة رئاسته للاتحاد البرلماني العربي جاء عن وعي كامل وتعمد مقصود في الوقت الذي يرى البعض ان الملف الفلسطيني اصبح ملفا تقليديا ومستهلكا ومتقادما. واضاف “نحن ركزنا خلال فترة رئاستنا على قضيتنا الأم لأننا نرفض أن نهزم من الداخل” مشيرا الى انه “ حتى لو خسرنا معاركنا السياسية والعسكرية والأيديولوجية فان هزيمتنا على المستوى النفسي العربي أمر خطير وكارثي».
وتساءل الغانم “كيف يمكن لنا أن نقر بالهزيمة وصاحب الشأن الأول ما زال واقفا على قدميه مشدودا عوده رافعا رأسه رافضا ان يستسلم .. هل يعقل أن نعلن هزيمتنا النهائية والأبدية نيابة عنه ؟» .