أجرى الوفد مجلس الأمة الكويتي الذي يزور السودان حاليا برئاسة نائب رئيس مجلس الأمة مبارك  الخرينج ، لقاءات منفصلة مع خمسة وزراء سودانيين، تناولت تعزيز العلاقات وسبل إزالة المعوقات أمام الاستثمارات الكويتية بالسودان.

وشملت لقاءات الوفد البرلماني بحضور سفير دولة الكويت لدى السودان طلال منصور الهاجري وزراء الخارجية والصناعة والتجارة والزراعة والثروة الحيوانية والسمكية.

وأكد نائب رئيس مجلس الأمة الخرينج، في تصريح ل (كونا)، عمق الروابط المتينة التي تجمع الشعبين الشقيقين، والمكانة الكبيرة التي يُحظى بها السودان لدى حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر – حفظه الله ورعاه- وعزم قيادة البلدين ممثلة في سموه رعاه الله وأخيه فخامة المشير عمر البشير، على المضي بتطوير العلاقات الثنائية في مختلف مجالاتها.

وأشار إلى الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور للكويت، وما تمخضت عنه من نتائج وتوقيع لاتفاقية ومذكرة تفاهم، تؤكد الرغبة الصادقة في دفع العلاقات وتنميتها في مختلف محالاتها.

وأكد الخرينج أن زيارة الوفد البرلماني الحالية تأتي من منطلق الدعم لنهج الدبلوماسية الكويتية الحكيمة بقيادة قائد الإنسانية حضرة صاحب السمو أمير البلاد – حفظه الله ورعاه.

وأشاد بالتنسيق الثنائي بين البلدين في المحافل الدولية، معربا عن شكره لجمهورية السودان على دعمها لدولة الكويت دون مقابل للعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن الدولي، في الفترة من 2018-2019، خلال الانتخابات المقررة في عام 2017، والأمر كذلك في تقديمها الدعم، بالتجديد لمرشح دولة الكويت لمنصب مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الالسكو) الدكتور عبد الله المحارب لولاية ثانية تبدأ من يناير 2017.

وشدد الخرينج على مواصلة نهج وتنمية السودان، استكمالا لمخرجات المؤتمر الدولي للمانحين لإعمار شرق السودان الذي عقد برعاية كريمة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه في ديسمبر 2010 ومساهمة الكويت بمبلغ 500 مليون دولار منها 50 مليون منحة عبر الصندوق الكويتي للتنمية.

كما أعرب عن الارتياح لنشاط الصندوق الكويتي للتنمية المتنامي في دعم وتنمية وإعمار السودان.

من جانبهم، ثمَّن الوزراء السودانيون خلال لقاءاتهم المنفصلة مع الوفد البرلماني الكويتي المستوى المتطور في العلاقات الأزلية بين البلدين، مشيدين بالدعم والمواقف الكويتية تجاه بلادهم في مختلف المجالات.

وقال وزير الخارجية السوداني المناوب عبيد الله محمد عبيد الله للصحافيين، عقب لقاء الوفد "بحثنا القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين اللذيْن تربطهما علاقات قوية، وهناك تنسيق كامل بينهما على المستويات كافة".

وأكد أن الكويت ظلت داعمة للسودان، وقد لعبت دورا كبيرا في استقراره وتنمية، كما لعبت دورا أساسيا في تنمية وإعمار شرق السودان.

وأشار إلى زيارة وزير الخارجية للكويت خلال الأيام الماضية، وما حققته من نتائج تساهم في تعزيز علاقات البلدين.

من جهته، أعلن وزير الدولة بوزارة الزراعة يعقوب الدخيري، خلال لقائه الوفد الكويتي، اكتمال إجراءات تخصيص مساحة زراعية تبلغ 120 ألف فدان بولاية (سنار) جنوبي السودان لدولة الكويت، بجانب مساحة أخرى بولاية (كسلا) الشرقية تصل لنحو 800 ألف فدان.

وأكد التزام بلاده بتقديم التسهيلات المطلوبة كافة للاستثمارات الكويتية في مجال الزراعة لتحقيق مبادرة الأمن الغذائي العربي.

من جانبه، أبدى وزير الصناعة محمد يوسف رغبة بلاده في دخل استثمارات كويتية في مجالات الصناعة المتنوعة، والاستفادة من الموارد المختلفة التي يزخر بها السودان، مشيرا للتجربة الكويتية الناجحة من خلال مشروع سكر (كنانة) الذي تمتلك 30 بالمئة من أسهمه.

بدوره، قال وزير التجارة صلاح محمد سعيد، خلال لقائه وفد مجلس الأمة، إن بلاده تتطلع لزيادة التبادل التجاري بين البلدين لأنه لا يرقى لمستوى العلاقات المتميزة بينهما، مشيرا إلى ترتيبات تُجرى للاجتماع مع الجانب الكويتي للوصول لصيغة مثلى لتعزيز التعاون التجاري بين البلدين.

وفي ذات الصعيد، قدَّم وزير الثروة الحيوانية السوداني موسى تبن آدم شرحا مفصلا للوفد البرلماني حول الثروة الحيوانية بالسودان وفرص الاستثمار فيها، مبينا أن السودان يمتلك نحو 107 ملايين رأس من الماشية، ويصدر لعديد من دول المنطقة ودول الخليج نحو ستة ملايين رأس سنويا.

ومن المقرر أن يجري الوفد غدا مباحثات مشتركة مع البرلمان السودان، كما يلتقي النائب الأول للرئيس السوداني ورئيس المجلس الوطني وعددا من الوزراء والمسؤولين في إطار زيارته التي تستمر حتى السبت المقبل.