أصدر النادي العلمي العدد رقم 402 من مجلته الشهرية “المجرة”، التي تعنى بكل الأمور والأخبار والتغطيات العلمية المحلية منها والعالمية.
البداية كما عودتنا جاءت مع المقال الافتتاحي لرئيس مجلس إدارة النادي رئيس التحرير م.أحمد المنفوحي تحت عنوان “كيف نعيش الحالة العلمية؟”، راصدا من خلاله التطور العلمي المذهل وكيفية مواكبته في دولنا العربية عموما، والكويت على وجه الخصوص.
ويأتي تحقيق العدد متبعا أثر الحركة التسويقية اللافتة لشركة التقدم التكنولوجي، والدراسة الممنهجة الموضوعة لإعلاء اسم الشركة وتحقيق أعلى تارجت في عالم تسويق منتجات مكافحة الحشرات والزراعة، وغيرها من المنتجات التي تزخر بها.
لقاء العدد يكون مع أول طبيبة طب رياضي في الكويت د.فاطمة خريبط، تحدثنا خلاله عن مشوارها، ومحطات مهمة في حياتها، وأمنياتها تجاه المجال الذي اعتلت قمته تدريجيا، وفي خبر مطول نلتق أيضا مع مدير برنامج تكنولوجيا النانو والمواد المتقدمة بمعهد الأبحاث العلمية د.شريف الاسكندراني، والذي يسهب من خلاله في شرح وإلقاء الضوء على إنجازات المعهد خلال الفترة الماضية.
المخترع التربوي سليمان الخطاف هو ضيف “المجرة” لعدد إبريل، والذي يحكي لنا عن مسيرته التربوية، والتي عدل مسارها بعد التقاعد بالاتجاه ناحية الاختراع العلمي، فيحدثنا عن اختراعه “مسند القدمين لقاعدة الحمام” الثابت منها والمتحرك، واختراعات أخرى ما زالت في جعبته.
وفي زاوية “نافذة شبابية” نلتق بالمهندسات أبرار القطان وأمنة مراد ومنى الرشيد وشوق حمود ونظرة على مشروعهن “إعادة تدوير نشارة الخشب من أجل بيئة خالية من التلوث”، في حين يأخذنا باب “أحداث” إلى أهم الأحداث العلمية المحلية مثل إطلاق محاور مسابقة ميكانيكا السيارات، وتدشين المرحلة الثانية من مسابقة “الكويت للعلوم والهندسة الرابعة”.
من خلال باب “دراسات” نتناول فوائد التفاح وقائمة تشمل أنواع أخرى من الفاكهة، في حين تطلعنا زاوية “تقارير” على علاقة النحل بالدبابير وانعكاسها على نظرية الإدارة الحديثة!!، وارتفاع منسوب مياه البحر  والذي من المرجح أن يؤدي إلى نزوح 13 مليون أمريكي بحلول عام 2100.
وتأخذنا زاوية “أوتو” إلى عالم السيارات، وتحديدا سيارة “إليبيريا”، والخطوة العملاقة التي قطعتها دولة قطر  في هذا العالم الحكر على الصفوة ومجتمع الملياديرات، بينما يأتي باب “كيمياء” كاشفا الكيمياء الكهربائية بين التفاعلات والخلية الفولتية.
زيت القرنفل، وبذرة الشيا، واليقطين، نتناول فوائد كل منهم من خلال باب “غذاء”، وتطلعنا زاوية “طب” على أحدث الاكتشافات العلمية الطبية في دنيا الجراحة والصحة، ليأتينا باب “بيئة” بمعلومات عن عالم “قرود النمس”، ودب لويزيانا الأسود، وما يعرف باسم “برميل الحليب”، ليكون موعدنا مع زاوية “فضاء” التي تتناول ظاهرة النينيا الباردة التي من المتوقع أن تهاجم العالم، وأرضنا كما رآها رائد الفضاء كيلي.
“المجرة” تركز الضوء على أحدث الثورات في دنيا التكنولوجيا وعالم اتصالات الحاسوب والموبايل، من خلال زاويته الثابتة “تكنولوجيا”، ثم موعدنا مع باب “إعجاز علمي” والذي يأخذنا إلى عالم الضعف والإعجاز الرباني، في دنيا “الذباب” من منظوري العلم والدين.
ويركز باب “مجتمع” على نشاطات النادي خلال الشهر المنقضي، مثل إعلان أسماء المدارس الفائزة بالمحاور الأولى في مسابقة ميكانيكا السيارات الـ24، وندوة نجوم الغوص التي أقيمت احتفاء بالبطلين الكويتي رويح الرويح والمصري أحمد جبر، ومشاركة النادي في اليوم العالمي للمياه، وفوز أحمد العلي بجائزة التميز والإبداع الشبابي في مجال العلوم والتكنولوجيا.
ويأتي ختام عدد المجرة لشهر إبريل مع مقال أمين العام النادي العلمي د.آدم الملا بعنوان “هذا ما تنتظره الديرة منكم”، وحديث حول العلم وتأثيره ولماذا تقدمت الدول وتخلفنا نحن.