في اللحظة التي تسبق الدخول للمكتبة الوطنية الرئاسية التركية في “أنقرة” يشعر المرء بفخامة المنظر المهيب لمبنى القصر الرئاسي الفخم مقابل مبنى المكتبة الفاخر الذي يشكل هو الآخر قصة أخرى من الإبهار الثقافي المتقن.
وبنيت المكتبة التي افتتحت في عام 2020 على مساحة 125 ألف متر مربع داخل المجمع الرئاسي وتحتوي على 12 طابقاً وتضم تسعة أقسام ويوجد بها أكثر من مليون طبعة ولا يسمح فيها باستعارة الكتب خارجها ويزورها أكثر من 10 آلاف شخص يومياً والدخول إليها مجاني.
وبها قاعة في منتصفها يجتمع بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالشباب المميزين والفائقين دورياً تعتليها قبة على ارتفاع 36 متراً في منتهى الجمال تبرز نقوش لآيات من القرآن الكريم عن أهمية القراءة والكتابة إضافة إلى وجود بلورة خريطة العالم.
ويوجد بها مكتبة مخصصة للأطفال تدعى (نصر الدين خوجة) أي (جحا بالأدبيات العربية) التي تحتوي على 20 ألف كتاب و تتسع لـ 200 طفل وبها مكتبة سمعية بالإضافة لقسم المراهقين وطلاب الجامعة والطلاب المتميزين.  وهي ليست مكتبة فقط بل تحتوي على معرض تاريخ العملة من العصر العثماني والمقتنيات والمخطوطات والكتب النادرة التي يعود بعضها للقرن السادس عشر بالإضافة لوجود قاعة فنية لعرض لوحات أهم الفنانين.