أعلن بنك وربة في ختام الاجتماع السنوي لجمعيته العامة التي انعقدت أمس عن اقرار جدول أعمال الجمعية العامه والمصادقة على تقارير مجلس الادارة ومراقبي الحسابات وتقرير هيئة الفتوى والرقابة الشرعية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2015، والمصادقة على البيانات المالية السنوية.
ووافقت الجمعية العمومية على انتخاب مجلس إدارة البنك في دورته الثالثة (2016-2018) وإعادة تعيين أعضاء هيئة الفتوى والرقابة الشرعية لعام 2016 إضافة إلى إعادة تعيين مراقبي حسابات البنك للسنة المالية 2016، فضلاً عن بنود أخرى بجدول أعمال اجتماع الجمعية.
وفي هذا الاطار، قال نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي في بنك وربة جسار دخيل الجسار، أن البنك يواصل خطته الاستراتيجية المتوسطة الأجل والتي بنيت على جملة أهداف أخذت في الإعتبار المتغيرات الإقتصادية المتسارعة التي يواجهها الإقتصاد العالمي ولا سيما في منطقة الخليج العربي في ظل الهبوط الحاد في أسعار النفط. وقد أسفرت هذه الخطة عن بلورة مكانة البنك بين البنوك الاسلامية المتواجدة في السوق المحلية. ، علماً بأن الإستراتيجية تعمل على تعزيز مكانة البنك والمساهمة في النجاح بتحقيق مكانة متقدمة في قطاع المصارف الإسلامية خلال سنواته الخمس منذ التأسيس، إضافة إلى مد جذوره على الصعيد المحلي ومحافظته على مركز مالي متين يوفر الحماية لمساهميه.

إيرادات البنك
ولفت الجسار إلى أن البنك قد شهد خلال عام 2015 نموا واضحا في كافة المؤشرات مدعوما بنمو كبير في إيراداته التشغيلية التي أرتفعت بنحو 7.7 مليون د.ك وبلغت 26.3 مليون دينار مقارنة مع 18.5 للعام 2014 بنمو نسبته 42 %، كما ارتفعت الودائع بنسبة 25 % لتبلغ  433.5 مليون د.ك مقارنة مع 346.1 مليون د.ك في 2014.
وأضاف الجسار ان أرباح البنك قبل المخصصات تضاعفت حيث بلغت 4.1 مليون د.ك مقارنة مع 1.9 مليون د.ك للعام 2014 محققا نمو كبير بنسبة 108%,  فى حين الأرباح الصافية بلغت  مليون دينار في سنة 2015 بزيادة نسبتها 770 %  في المائة عن سنة 2014 في حين نمت محفظة البنك التمويلية بنسبة 40 % لتصل الى 543.8 مليون دينار نهاية العام 2015 مقارنة مع   388.2 مليون د.ك  كما فى نهاية العام 2014، وارتفع إجمالي حجم الأصول ليصل إلى 776.1 مليون دينار في نهاية العام 2015 مقارنة مع 594.8 مليون د.ك فى نهاية العام 2014 محققا نسبة نمو 30 %.
أن بنك وربة وعلى الرغم من سنواته القليلة نسبياً في صناعة الصيرفة الإسلامية، فقد حصل في عام  2015 من قبل وكالة Moody>s Investors Services  على أول تصنيف ائتماني  Baa2/Prim-2 للودائع بالعملة المحلية والاجنبية مع نظرة مستقبلية مستقرة، الامر الذي يعتبر انجازاً للبنك ويعكس مستقبله الواعد‏‎

احتياجات العملاء
 وأضاف الجسار  قائلاً:» انطلاقاً من هدفنا بأن يكون بنك وربة المؤسسة المصرفية الإسلامية المفضلة لكل العملاء ‏ نحرص أن نكون أول المبادرين في طرح الخدمات والمنتجات الفريدة والجديدة على السوق ‏ومواصلة تلبية إحتياجات عملائنا التمويلية والإستثمارية وتقديمها وفق أعلى معايير الجودة، حيث قمنا ‏بإستكمال إطلاق العديد من المنتجات والخدمات المصرفية التي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية».   ‏وإلى جانب الإهتمام بالنشاط التشغيلي سعى بنك وربة إلى التركيز على الإستثمار في الرأس المال ‏البشري، وفي هذا الإطار قال الجسار:» أن البنك ملتزم في سعيه الى استقطاب الكوادر الوطنية الواعدة للعمل في ادارات البنك المختلفة والحرص على تدريبهم ليكونوا من الركائز الاساسية في تعزيز مسيرة البنك وذلك التزاما أيضا بدعم العمالة الوطنية. لقد حققنا انجازات في مجال استقطاب الكفاءات المحلية، حيث استطعنا توفير وتدريب الكوادر الكويتية الشابة للعمل في مختلف ‏القطاعات، وقمنا بجذب الكفاءات الكويتية على مستوى القيادة، مما سيشكل دعماً مهماً للبنك في المرحلة المقبلة بما يضمن للعملاء الحصول على ‏أفضل الخدمات وفق أعلى معايير المهنية والجودة العالمية».
 وأشار الجسار ايضا الى أن البنك قد حاز خلال عام 2015 على جائزة البنك الأسرع نموا في الكويت من مجلة “بانكر ميدل ايست” تقديرا لتفوقه في قطاع الصيرفة الاسلامية. واختير أيضا كأفضل بنك في الكويت في قطاع تمويل الشركات من نفس المجلة، وأيضا بجائزيتين من مجلة “الاخبار المصرفية الاسلامية”  (IFN)عن فئة جائزة العام، هما  جائزة “عام 2015 لأفضل تمويل هيكلي” والتي فاز بها البنك عن استحواذه على محفظة تمويل من «شركة الملا العالمية للتمويل» عبر صفقة بلغت قيمتها الإجمالية 20 مليون د.ك. وعكست هذه الصفقة الاستثنائية بطرحها مدى التزام بنك وربة المتواصل أمام عملائه في توفير حلول مالية مبتكرة ومتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، كما تلاءمت مع خطة التوسّع الاستراتيجية التي يعتمدها البنك على الصعيدين المحلي والإقليمي.

خطة توسعية
ولفت الجسار الى أن بنك وربة مستمر في خطته التوسعية في 2016 مشيرا الى أن البنك حاليا متواجد في كافه محافظات دولة الكويت من خلال تسعة أفرع حيث تم افتتاح فرعي العقيلة والفحيحيل خلال 2015 ومن المتوقع أن يشهد العام الحالي افتتاح عدد من الفروع في مناطق حيوية حرصا من البنك على أن يقدم خدماته ومنتجاته الى أكبر شريحة ممكنة من العملاء في كافة أنحاء الكويت.
تجدر الاشارة الى أن عام 2015 بالعديد من الانجازات لبنك وربة على مختلف الأصعدة. ساهمت في تعزيز إستراتيجيته التوسعية في الأسواق الإقليمية والعالمية انطلاقاً من إستراتيجية البنك الرامية إلى الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتميزة في المنطقة والعالم. حيث استحوذ على محفظة تأجير معدات تديرها مجموعة أتيل كابيتال القابضة (ATEL CAPITAL) وهي شركة تأجير معدّات مستقلة في الولايات المتحدة الأمريكية، ليصبح بذلك أول مؤسسة كويتية يستثمر من خلال هذه المجموعة. كما أن أحد الصناديق التي يعتبر مستثمراً رئيسياً فيها قد استحوذ على مبنى “ The Nathaniel “  التجاري في مدينة نيويورك. ويعد بنك وربة من أوائل المستثمرين ضمن الاستراتيجية القائمة على التركيز على القطاع العقاري في الولايات المتحدة، التي تديرها مجموعة وفرة الاستشارية الاستثمارية.
وأوضح الجسار أن البنك شارك في صفقة استئجار طائرات لصالح الخطوط الجوية الكويتية في إطار أول صفقة يتم إبرامها مع الشركة الدولية لتمويل الطائرات لتأجير 5 طائرات “آيرباص” من طراز A330-200 إلى الخطوط الجوية الكويتية.

مواكبة التقدم
وعلى صعيد متصل أكد الجسار على أن بنك وربة كان حريصا خلال عام 2015 على مواكبة التقدم التكنولوجي حيث قدّم لعملائه باقة جديدة من الخدمات المصرفية عبر الإنترنت  Online Banking،وتطبيقاته الخاصة للهواتف الذكية التي تعمل بنظامي أندرويد وiOS، وذلك في سعيه المستمر لتعزيز تجربة العملاء المصرفية، حيث تتيح باقة الخدمات الجديدة إجراء عدد من العمليات المالية التي كانت في السابق تتطلب حضور العميل إلى أحد فروع البنك، مجاناً ووفق أعلى معايير الجودة والسرعة والأمان.
ويسعى بنك وربة من خلال طرحه للعديد من الخدمات الإلكترونية الجديدة دفعة واحدة وتحديث وتطوير خدمات أخرى، إلى تأكيد دوره الريادي في سوق الخدمات المصرفية الإلكترونية بما يجعلها أكثر راحة وسهولة وأهمية. حيث تمكّن باقة الخدمات الالكترونية الجديدة عميل وربة الحالي من فتح حساب توفير جديد وفتح حساب الوديعة، إضافة إلى طلب دفتر شيكات وخدمات الشيكات التي تتيح للعميل الحصول على ملخص عن دفتر الشيكات الذي بحوزته وتفاصيل عن العمليات التي قام بها، إضافة إلى الحصول على كشف حساب مفصل، وخدمة تحميل البطاقة المدنية التي تتيح للعميل الحالي تحميل صورة البطاقة وتحديث بياناته عن طريق وربة أونلاين، وكل هذه الخدمات أصبحت متاحة اليوم بكبسة زر أو لمسة واحدة على أجهزة العميل الذكية، وما عليه إلا إدخال البيانات المطلوبة يدوياً دون الحاجة إلى الحضور إلى الفرع لملء الأوراق مع ضمان أعلى معايير الجودة والسرعة والأمان.
هذا وقام بنك وربة بتطوير بعض الخدمات القائمة سابقاً مثل خدمة البطاقات التي توفر للعميل ملخص عن بطاقاته الخاصة بالصرف الآلي أو البطاقات الائتمانية والاطلاع على كشف حساب البطاقات ومعرفة آخر العمليات التي أجريت بها والمبالغ المسحوبة والمتوفرة وتاريخ إجراء العمليات والتبليغ عن البطاقات المفقودة. وخدمة التحويلات التي تمكن عميل وربة من التحويل بين حساباته الخاصة أو إجراء تحويلات محلية ودولية، أو دفع فواتير الهواتف المحمولة، والاطلاع على كافة صفقات التمويل الشخصي.