أعلن النائب د. عبدالعزيز الصقعبي عن توجيهه  5 أسئلة إلى كل من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء براك الشيتان بشأن متحف قصر السلام، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط د. بدر الملا بشأن تدني مستوى إنتاج الكويت من النفط الخام، ووزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري بشأن جزيرة فيلكا، ووزير الصحة د. أحمد العوضي بشأن السعة السريرية لمستشفى الأميري الجديد ، ووزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني يطلب بيانا تفصيليا للتصنيف الأكاديمي الحالي لجميع المنشآت التعليمية الخاصة، ونصت الأسئلة على ما يلي:
سؤال إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء
يُعد متحف قصر السلام أحد أهم المشاريع، والذين صُمّم وشُيّد في الخمسينيات من القرن الماضي ليكون في الأساس مقرا سكنيا للشيخ سعد العبدالله السالم الصباح، وفي أبريل 2019، تفضل صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح - رحمه الله - أمير دولة الكويت الخامس عشر بافتتاح متحف قصر السلام والذي يضم ثلاثة متاحف رئيسة، ليكون أول متحف رسمي للدولة حيث يتيح لزواره التعرف على تاريخ الكويت بطريقة حديثة تفاعلية. إلا أنه لوحظ في الآونة الأخيرة كثرة شكاوى المواطنين من صعوبة زيارة المتحف، وعدم توافر الأوقات المناسبة لذلك، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - ما الأوقات والأيام التي يفتح فيها متحف قصر السلام أبوابه للجمهور؟ وهل توجد آلية لزيارة المتحف بصورة مباشرة من دون الحجز المسبق؟ إذا كانت الإجابة النفي، فيرجى بيان السبب.
2 - ما سبب عدم استقبال الزوار للمتحف خلال الفترة المسائية وفي نهاية الأسبوع وأيام الإجازات والعطل الرسمية؟
3 - لوحظ عند الرغبة بحجز تذكرة لزيارة المتحف عبر الموقع الالكتروني لقصر السلام ظهور جميع الأيام والتواريخ باللون الأحمر (غير متاحة)، فما السبب في ذلك؟
4 -لوحظ عند الرغبة بحجز تذكرة لزيارة المتحف عبر الموقع الالكتروني لقصر السلام ارتفاع قيمة التذكرة (8 دنانير للشخص الواحد) فما آلية تسعير تذاكر الدخول للمتحف؟
5 -هل تنسق إدارة المتحف مع وزارة التربية في عمل رحلات لطلاب وطالبات المدارس؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان عدد الرحلات التي تمت منذ بداية السنة الدراسية الحالية.
سؤال إلى وزير النفط
تشير التقارير النفطية إلى تراجع القدرات النفطية للكويت خلال السنوات الماضية، وهو ما يهدد بفقدانها لحصتها في منظمة أوبك، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - بيان متوسط حجم الانتاج اليومي لدولة الكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة من النفط الخام منذ عام 2000 حتى 2022 وذلك وفقا لجدول يتضمن (السنة - متوسط حجم الإنتاج اليومي من النفط الخام (دولة الكويت - دولة الإمارات العربية المتحدة)
2 -ما سبب تدني مستوى إنتاج الكويت من النفط الخام؟ وما الإجراءات التي اتخذتها مؤسسة البترول الكويتية لرفع مستوى الإنتاج؟
3 - سبق أن أحالت الحكومة في بداية الألفية مجموعة من المشاريع بقانون للاستعانة بالشركات الأجنبية لإنتاج النفط الخام، لذا يرجى إفادتي بالآتي:
بيان بجميع الحقول التي توجد فيها صعوبة الإنتاج وتتطلب الاستعانة بالشركات الأجنبية العالمية، مع توضيح حجم الإنتاج سنة 2000 في هذه الحصول وحجم الإنتاج سنة 2022.
صورة ضوئية من جميع المشاريع بقوانين التي أحالتها الحكومة إلى مجلس الأمة حول الاستعانة بالشركات النفطية لإنتاج النفط.
صورة ضوئية من جميع المذكرات والعروض المرئية المرفوعة من مؤسسة البترول إلى مجلس الوزراء أو المجلس الأعلى للبترول أو مجلس الأمة حول حاجة المؤسسة إلى الاستعانة بالشركات الأجنبية.
بيان تكلفة الفرصة البديلة من عدم قيام مؤسسة البترول منذ ذلك الحين في الاستعانة بالشركات الأجنبية لإنتاج النفط.
- هل ما زالت الحاجة إلى الاستعانة بالشركات الأجنبية المتخصصة لإنتاج النفط موجودة؟
سؤال إلى وزير الإعلام
تعد جزيرة فيلكا من أهم الجزر التابعة لدولة الكويت، وتمتاز بموقعها الاستراتيجي المهم والعديد من الآثار التاريخية، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - بيان للآثار التي رُصدت واستُكشفت في جزيرة فيلكا، والعصور التي ترجع لها هذه الآثار.
2 - بيان بالاتفاقيات الموقعة مع البعثات العلمية العالمية للتنقيب عن الآثار في الكويت، وذلك وفقا لجدول يتضمن (الاتفاقية - تاريخ إبرام الاتفاقية - الجهة العلمية العالمية التي أُبرمت معها الاتفاقية).
3 -بيان بالبعثات التي أتت إلى الكويت للتنقيب عن الآثار في جزيرة فيلكا وذلك وفقا لجدول يتضمن (البعثة - تاريخ القدوم - تاريخ المغادرة).
4 -هل نسق المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب مع شركة النقل العام الكويتية وشركة المشروعات السياحية بتنظيم رحلات جماعية للمواطنين الراغبين بزيارة الآثار في جزيرة فيلكا؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان الإجراءات التي تمت حيال ذلك، وإذا كانت الإجابة النفي، فما سبب عدم تنفيذ المجلس الوطني هذه الإجراءات؟
5 -هل نسق المجلس الوطني مع وزارة التربية بتنظيم رحلات جماعية لطلاب وطالبات المدارس لزيارة الآثار في جزيرة فيلكا؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان الإجراءات التي تمت حيال ذلك، وإذا كانت الإجابة النفي، فما سبب عدم تنفيذ المجلس الوطني هذه الإجراءات؟
6 -لاحظ مرتادو جزيرة فيلكا استمرار إغلاق أماكن التنقيب عن الآثار وعدم السماح للزوار بدخول هذه الأماكن فما سبب ذلك؟
7 -لاحظ مرتادو جزيرة فيلكا ضعف إجراءات حماية الآثار في الجزيرة، فما الجهود اتي يبذلها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وبعثة التنقيب للمحافظة على الآثار في الجزيرة؟
8 -مع مضي هذه السنوات، هل هنالك حاجة إلى استمرار وجود البعثات العلمية العالمية في جزيرة فيلكا؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان الكلفة المالية السنوية لبعثات التنقيب والآثار المستكشفة خلال السنوات العشر الماضية.
سؤال إلى وزير الصحة
يعد مستشفى الأميري من المستشفيات العامة المهمة، والذي يقدم الرعاية الصحية لجميع المواطنين والمقيمين في محافظة العاصمة، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - السعة السريرية لمستشفى الأميري الجديد ومستشفى الأميري القديم.
2 - ما الأقسام الموجودة في مستشفى الأميري؟ وهل توجد خطة لاستحداث أقسام أخرى؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان هذه الأقسام؟
3 -كم عدد مواقف السيارات المبنية في مستشفى الأميري الجديد؟ ومن الأشخاص المرخص لهم باستغلال هذه المواقف؟
4 - هل لدى الوزارة خطة لترميم وتطوير مستشفى الأميري القديم؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان هذه الخطة والجدول الزمني لتنفيذها، وإذا كانت الإجابة النفي، فيرجى بيان السبب.
5 - هل لدى الوزارة خطة لتوسعة المواقف المجاورة لمستشفى الأميري القديم؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان هذه الخطة والجدول الزمني لتنفيذها، وإذا كانت الإجابة النفي، فيرجى بيان السبب.
سؤال إلى وزير التعليم العالي
تعد الجامعات الخاصة رافدا رئيسا لسوق العمل ومصدرا مهما للأبحاث والمساهمات العلمية، إلا أنه لوحظ في الآونة الأخيرة اتجاه هذه الجامعات إلى الجانب الربحي بشكل كبير ما جعلها تحيد عن أهدافها، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - بيان تفصيلي للتصنيف الأكاديمي الحالي لجميع المنشآت التعليمية الخاصة، وذلك وفقا لجدول يتضمن:
اسم المنشأة - مركز المنشأة في التصنيف - us news - qs - times higher education).
2 - كم يبلغ عدد المناصب الأكاديمية الإدارية التي يشغلها أكاديميون كويتيون في المنشآت التعليمية الخاصة حاليا (رئيس جامعة، نائب رئيس الجامعة للشؤون الطلابية، نائب رئيس الجامعة للشؤون العلمية، عميد قبول وتسجيل، عميد شؤون طلابية، عميد كلية، مساعد عميد، رئيس قسم)؟
3 - تنص اللائحة التنفيذية رقم (1106) لسنة 2000 للقانون رقم (34) لسنة 2000 الخاص بإنشاء الجامعات الخاصة على أن مجلس أمناء المنشأة التعليمية هو السلطة الأعلى فيها، فما اللوائح والنظم التي تحدد شروط اختيار رئيس وأعضاء مجالس أمناء الجامعات الخاصة؟ وهل تسمح تلك اللوائح والنظم المعمول بها وجود من هم ليسوا من أهل الاختصاص والخبرة في المجال التعليمي أو الأكاديمي لمنصب رئيس الجامعة أو رئيس مجلس الأمناء؟
4 -ما دور مجلس الجامعات الخاصة في مراقبة أداء المنشآت التعليمية الخاصة؟ وما الآليات المعتمدة لمراقبة مدى توافق دور المنشآت التعليمية الخاصة الحالي والدور المناط بها في القانون رقم (34) لسنة 2000 الخاص بإنشاء الجامعات الخاصة الذي ينص على المادة (2) على (تهدف الجامعة الخاصة إلى الإسهام في تحقيق أهداف التعليم العالي والتعليم التطبيقي وبما يحقق الربط بين هذه الأهداف واحتياجات المجتمع المتطورة وأداء الخدمات البحثية للغير)؟
5 -ما دور مجلس الجامعات الخاصة في مراقبة مستوى أعضاء هيئة التدريس في المنشآت التعليمية الخاصة؟ وهل يطلع المجلس على المؤهل العلمي والسيرة الذاتية لجميع أعضاء هيئة التدريس في جميع المنشآت التعليمية الخاصة؟
6 - لماذا لا يلزم مجلس الجامعات الخاصة المشآت التعليمية الخاصة في نشر المؤهل العلمي والسيرة الذتية لجميع أعضاء هيئة التدريس في مواقعها الالكترونية الرسمية تحقيقا لمبادئ الشفافية وحق الاطلاع؟
7 -هل يوجد منشآت تعليمية خاصة لم يعين فيها رئيس الجامعة بالأصالة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان السبب، وفترة بقاء المنصب شاغرا.
8 - السيرة الذاتية لجميع رؤساء المنشآت التعليمية الخاصة.
9 - الهيكل التنظيمي المعتمد لكل المنشآت التعليمية الخاصة