أعلنت زين الكويت الشركة الرائدة في خدمات الاتصالات المتنقلة في الكويت عن إبرام اتفاقية تعاون استراتيجي جديد مع شركة “هواوي”، الرائدة عالمياً في توفير حلول تقنية المعلومات والاتصالات، وذلك بهدف العمل معاً على دعم عروض الخدمات لقطاع الأعمال والشركات (B2B) المقدمة بالدرجة الأولى للمؤسسات المحلية.
وكانت مذكرة التفاهم هذه أبرمت على هامش المشاركة في المؤتمر العالمي للهواتف المتحركة الذي استضافته برشلونة، لتؤكد أن التحول الى عالم الاقتصاد الرقمي ستفتح الأفق محليا أمام فرص الأعمال الجديدة، وستسلط الضوء على الدور الكبير الذي يلعبه مشغلو الاتصالات لبناء عالم رقمي أكثر ذكاء وتواصلاً.
وبموجب هذه الاتفاقية، ستقوم زين الكويت و”هواوي” بالعمل معاً لاكتشاف الفرص المتوفرة في مجال خدمات السلامة العامة وتطبيقات تقنية “إنترنت الأشياء” وخدمات اتصالات الطوارئ، ومن خلال الاستفادة من شبكات زين المتطورة للهواتف المتحركة، حيث تستعد الشركتان لاختبار تقنيات حديثة مثل إنترنت الأشياء ضيقة النطاق “NB-IOT” وقنوات الشبكات المتطورة الجيل الرابع المتكاملة “LTE” بهدف تحقيق أهدافها على أرض الواقع.
وجاء هذا الإعلان الأخير في أعقاب قيام  شركة زين في الربع الاخير من العام الماضي باطلاق خدمات من الآلة إلى الألة والموجهة إلى قطاع الأعمال والشركات والقطاع الحكومي في الكويت، وذلك تماشياً مع رؤيتها الاستراتيجية للقسم الأخير من العام 2015، والتي تهدف إلى تقديم باقة من الحلول المتطورة إلى عملائها من الشركات.
وقالت إيمان الروضان الرئيس التنفيذي في شركة زين الكويت “ نثمن هذا التعاون الجديد مع شركة هواواي، والذي يبرز شركة زين كواحدة من أبرز شركات الاتصالات، وريادتها في إطلاق خدمات متطورة على شبكة الجيل الرابع”.
وأضافت الروضان بقولها “ نحن ندرك بأن تلبية الاحتياجات المتزايدة على الخدمات المتنقلة لعملائنا في قطاع الأعمال والشركات يتطلب منا المزيد من الاستثمارات، وتبني المزيد من الابتكارات بشكل مستمر، وذلك لنتمكن من متابعة تطوير عملياتنا بما يتناغم مع متطلبات الاستدامة المستقبلية”.
وأشارت الروضان إلى أن هذا التعاون مع شركة رائدة مثل “هواوي” في مجال تطوير خدمات الأعمال (B2B  ) أن يوفر لنا كامل الدعم لتوسيع نطاق أعمالنا الموجهة للشركات في الكويت، ويسهم في الوقت ذاته في الحفاظ على مكانتنا الرائدة في عالم التقنيات، كما يزود قطاع الشركات الكويتية بتجربة اتصالات متطورة ليس لها مثيل”.
ومن جانبه تحدث لي دافنغ رئيس هواوي الشرق الأوسط وأفريقيا، قائلاً: “إن التعاون مع زين بهدف اكتشاف الجيل الجديد من تطبيقات والخدمات الموجهة للشركات ’B2B‘ يعتبر خطوة هامة على صعيد توفير شبكة الاتصالات الحديثة التي تربط بين المزيد من الشركات والمدن والمجتمعات في الكويت. ولاشك أن هذا التعاون سيؤدي إلى تطوير سلسلة قيمة جديدة تقدم المزيد من المزايا إلى الشركات المحلية والمواطنين على حد سواء”.
ومن المنتظر أن تسهم العروض التجريبية التقنية المقترحة في توسيع سجل الخدمات التي تقدمها شركة زين الكويت، كما تتيح أيضاً فرصة الاستفادة من الاستثمارات التي رصدها مشغل الاتصالات مؤخراً لدعم الشبكة المتنقلة (4.5G) فائقة السرعة. ويشار إلى أن زين أعلنت عن نجاح أول اختبار لشبكة الجيل الرابع والنصف (4.5G ) المتنقلة ذات النطاق العريض في منطقة الشرق الأوسط في شهر ديسمبر من العام الماضي، إذ وصلت سرعة الخدمات إلى 1 جيجابايت. الجدير بالذكر أن الشراكة الاستراتيجية طويلة الأمد التي تجمع بين شركتي زين و”هواوي” قد وصلت مؤخراً إلى مستويات جديدة وشملت مجالات متنوعة بهدف توفير تجربة اتصالات راقية ومتكاملة لكافة العملاء في المنطقة. وعلى مر السنوات القليلة الماضية، بدأت الشركتان بإدارة أعمال مركز الابتكار المشترك الفريد من نوعه في الكويت، والذي يتألق كمركز للأبحاث يقدم الدعم لشركة زين لتطوير شبكاتها المتنقلة ذات النطاق العريض وخدماتها وتطبيقاتها المقدمة إلى العملاء في المنطقة.