لأن العالم والتاريخ يتغيران.. شي جين بينغ يدعو كيم للتعاون من أجل السلام
  
طلب الرئيس الصيني شي جين بينغ، من زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، في رسالة، التعاون من أجل "تسريع السلام" في العالم، وفق وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية.
وتأتي الخطوة في ذروة التوتر في شبه الجزيرة الكورية بعد سلسلة تجارب صاروخية لبيونغ يانغ، بينما عززت سيول وواشنطن وطوكيو التعاون العسكري بينها.
وأطلقت بيونغ يانغ صاروخاً بالستياً عابراً للقارات في 18 نوفمبر (تشرين الثاني) سقط من اليابان. وهدد كيم جونغ أون الولايات المتحدة برد نووي إذا تعرضت بلاده لهجوم.
وقال شي رداً على رسالة من كيم هنأه فيها على إعادة تعيينه على رأس الحزب الشيوعي الصيني والدولة في أكتوبر(تشرين الأول)، إن "العالم والعصر والتاريخ يتغير بشكل غير مسبوق".
وأضاف "في مواجهة هذا الوضع الجديد، أنا مستعد للمساهمة معكم بشكل إيجابي في تسريع إحلال السلام والاستقرار والتنمية والازدهار في المنطقة وبقية العالم".
والصين، أهم حليف وشريك تجاري لكوريا الشمالية التي تخضع لعقوبات صارمة من الأمم المتحدة بسبب برنامجيها النووي والصاروخي.
وبعد اجتماع لمجلس الأمن الدولي الإثنين رفضت الصين وروسيا الانضمام إلى الدول الـ13 الأخرى أعضاء المجلس التي أدانت إطلاق بيونغ يانغ صواريخ بالستية عابرة للقارات في 18 نوفمبر (تشرين الثاني).
وفي مقابلة الأسبوع الماضي على هامش قمة مجموعة العشرين في بالي، طلب الرئيس الأمريكي جو بايدن من شي جين بينغ أن يبلغ كوريا الشمالية "بوضوح" بضرورة تجنب تجربة نووية جديدة تعتقد سيول وواشنطن أنه يعد لها.