اختتمت مساء أمس الأول، فعاليات الدورة (44) لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدار الأوبرا المصرية بحضور وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة نيفين الكيلاني ونخبة من نجوم الفن وصناع السينما في مصر والعالم.
وأعلنت لجنة تحكيم المسابقة الدولية بالمهرجان عن منح جائزة الهرم الذهبي لأفضل فيلم لفيلم (علم)، فيما حصل الفيلم البلجيكي (الحب بحسب دالفا) على جائزة الهرم الفضي بينما فاز الفيلم البولندي (خبز وملح) بجائزة الهرم البرونزي.
وذهبت جائزة أفضل ممثل مناصفة بين الممثل السوداني ماهر الخير عن فيلم (السد) والممثل محمود بكري عن فيلم (علم) كما فازت الممثلة البلجيكية (زيلدا سمسون) بجائزة أفضل ممثلة ضمن المسابقة الدولية عن فيلم (الحب بحسب دالفا). 
وحصد الكاتب الياباني كوسوكي موكاي على جائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو عن فيلم (رجل ما) فيما حصل مدير التصوير مصطفى الكاشف على جائزة هنري بركات لأحسن إسهام فني. 
وفي مسابقة آفاق السينما العربية فاز كارلوس شاهين مخرج فيلم (أرض الوهم) المشارك بجائزة سعد الدين وهبه لأحسن فيلم عربي كما منحت لجنة التحكيم فيلم (بركة العروس) جائزة صلاح أبو سيف (جائزة لجنة التحكيم الخاصة).
وفازت الممثلة اللبنانية كارول عبود بجائزة أحسن أداء تمثيلي عن فيلم (بركة العروس) فيما حصد فيلم (بعيدا عن النيل) جائزة أفضل فيلم غير روائي.
وفي مسابقة (أسبوع النقاد الدولية) حصل المخرج الأوكراني دميترو سوكوليتكي سوبتشوك على جائزة شادي عبدالسلام لأفضل فيلم فيما فاز فيلم (جويلاند) بجائزة فتحي فرج (جائزة لجنة التحكيم الخاصة).
وفي مسابقة الأفلام القصيرة حصل فيلم (روزماري ب. أ- بعد أبي ) على جائزة يوسف شاهين لأفضل فيلم قصير بينما فاز فيلم (صاحبتي) بجائزة لجنة التحكيم الخاصة. وحصل فيلم (19 ب) على جائزة أفضل فيلم عربي وجائزة (الفبريسي) فيما فاز فيلم (علم) بجائزة يوسف شريف رزق الله (جائزة الجمهور).
يذكر أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظاماً، إذ ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل في الاتحاد الدولي للمنتجين في بروكسل.