يقول أصحاب العقول الراجحة «حاربوا الغلاء بالاستغناء «، العزوف عن السلع المبالغ في أثمانها وشراء السلع الأقل، والتي تؤدي نفس الغرض تصرف فيه حكمة وتعقل، لا نعتقد أن هناك سلع تتميز عن أخرى إلا بما أنفق عليها من إعلانات بالوسائل المختلفة، والتي تحمل في آخر المطاف على عاتق المستهلك، هل ما تنفقه المصانع والشركات على الإعلان يعتبر قيمة مضافة على المنتج؟ أم تسويق للوهم بأفضلية السلعة، في الدول المتقدمة تراقب الأسعار جمعيات متخصصة لحماية المستهلك، ولها دورها وأهميتها، ويلتزم المستهلكون بقراراتها لما فيه مصلحتهم، عدم وجود وعي وثقافة لدى المستهلكين يسهل على التجار العبث بالأسعار، الوعي في مقاومة ارتفاع الأسعار أيسر طريق للادخار .. ودمتم .