استهل سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) تعاملاته أمس الأحد على انخفاض بسبب ضغوطات حادة تجاه العديد من الأسهم خصوصا التي أعلنت توزيعات إضافة إلى حالة الترقب لإفصاحات الربع الأخير من عام 2015 والتي ستنتهي مهلتها القانونية نهاية الأسبوع الجاري. وكان لافتا أن بعض توزيعات الشركات لم تكن في مستوى طموحات المساهمين مما عكسته حالة القلق في أوامر متعاملين سواء الأفراد أو محافظ المالية أو الصناديق الاسثمارية. ورغم تذبذب الأداء فإن بعض الشركات ظفرت في جلسة أمس ببعض التدولات النشطة مثل سهم (صفاة طاقة) الذي دخل في صدارة قائمة الأسهم الأكثر نشاطا بالكميات علاوة على (ميادين) وبعض أسهم المجموعات ك (الاستثمارات الوطنية) و(ايفا). وتعرض أسهم أخرى إلى موجة من الخسائر لاسيما الأسهم الصغيرة والمتوسطة أبرزها شركات (هيومن سوفت) و(مبرد) و(أموال) في وقت طالت الضغوطات أسهما تشغيلية وخدماتية مثل (أجيلتي) رغم إعلان الشركة عن نمو أرباحها بنسبة نمو بلغ 5 في المئة إلى 3ر53 مليون دينار خلال 2015.
وكان ملاحظا استمرار مكونات أسهم مؤشر (كويت 15) في استحواذها على نسبة لافتة من القيمة النقدية المتداولة تناهز إلى حد كبير ما نسبته 50 في المئة مقارنة مع ما تم التداول عليه من بقية الأسهم المدرجة في كل القطاعات. وعلى صعيد أخبار الشركات التي تستحوذ على اهتمام المتعاملين فقد كان لإيضاح شركة (ميادين) حول النشاط غير الاعتيادي على تداول سهم الشركة عن آخر جلستين دور بارز في مجمل الأداء العام.
وقالت (ميادين) في هذا الإطار على موقع السوق الإلكتروني إنه لم يكن لديها أخيرا أي تطورات من شأنها التأثير على أوضاعها خلافا لما تم الإفصاح عنه وبات محورا لأحاديث المهتمين على نشاط الشركة.
كما استحوذ افصاح (بيت التمويل الكويتي) عن بعض المعلومات الجوهرية على اهتمام المتعاملين وكذلك الإفصاح المكمل من شركة (القرين) بشأن إقرار توزيعات الأرباح لكل من شركتي (إيكويت) للبتروكيماويات و(الكويتية للأولفينات) التي سيكون لها أثر مالي.
يذكر أن المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أغلق جلسة أس منخفضا 43ر26 نقطة ليصل إلى مستوى 5242 نقطة في حين بلغت القيمة النقدية نحو 7ر10 مليون دينار تمت عبر 3056 صفقة نقدية وكمية أسهم بلغت 3ر135 مليون سهم.