أعرب المجتمع الرياضي الدولي عن صدمته من الاعتداءات التي حصلت في مطار ومترو بروكسل الثلاثاء وأوقعت 34 قتيلاً ونحو 200 جريح، وتبناها تنظيم الدولة الاسلامية، ما قد يطيح ببعض المسابقات المقررة في الأيام المقبلة.
وقال المدافع الدولي فنسان كومباني قائد مانشستر سيتي الإنكليزي على تويتر بعد الأحداث الدراماتيكية: «أنا مصدوم وثائر. الأبرياء يدفعون الثمن مجدداً».
ويقيم المنتخب البلجيكي لكرة القدم الذي يستعد لمواجهة ودية ضد البرتغال الثلاثاء المقبل في بروكسل، في فندق على مقربة من المطار المستهدف بالاعتداءات.
وألغى الاتحاد البلجيكي للعبة تدريبات المنتخب وذكر في بيان: «كل أفكارنا مع الضحايا. كرة القدم ليست هامة اليوم. ألغيت التدريبات».
وإذ لم يتعرض أي لاعب للإصابة، إلا أنهم عبروا عن استنكارهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
وكتب مدرب المنتخب مارك فيلموتس: «دعونا نكون أقوياء معاً. أفكر الآن بأسر الضحايا والجرحى».
هل ستقام مباراة بلجيكا والبرتغال؟  لم يؤكد الاتحاد البلجيكي هذا الأمر، مع العلم أن ملعباً يتسع لأربعين ألف متفرج يتطلب جهازاً كبيراً لتأمين حمايته.
وكانت الشرطة المحلية منعت المشجعين الأحد الماضي، خلال نهائي الكأس بين ستاندار لياج وبروج على ملعب الملك بودوان، من إدخال أكياس معهم إلى الملعب.
من جهته، أشار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أنه «سيتخذ كل التدابير المناسبة» لضمان أمن كأس أوروبا 2016 المقررة في فرنسا.
وقال الاتحاد القاري في بيان: «بعد أحداث اليوم في بروكسل، يود الاتحاد الأوروبي إعادة تأكيد التزامه تأمين الأمن والسلامة في قلب خططه التنظيمية لكأس أوروبا 2016».
ورأى وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف أن «أحداث بروكسل تذكرنا بحالة التأهب الأمنية القصوى الضرورية لضمان نجاح كأس أوروبا 2016».
وأشار كازنوف في مؤتمر صحافي إلى أن الحكومة الفرنسية ستمول مشروع كاميرات مراقبة لتغطية مناطق المشجعين بقيمة 1.89 مليون يورو.
في المقابل، قرر الاتحاد الهولندي استشارة السلطات الأمنية وحكومة بلاده بشأن المباراة الودية المقررة ضد فرنسا الجمعة.
وكشف متحدث باسم الاتحاد الهولندي لوكالة «أي أن بي» أن اجتماعاً عقد الثلاثاء بحسب الموعد الذي كان مقرراً سابقا قبل حصول اعتداءات بروكسل، لكن «موعد هذا الاجتماع تغيرت بعد الذي حصل اليوم».
وواصل: «نحن نثق بالحكومة. ليس من مهام الاتحاد أن يقرر إذا بالإمكان خوض المباراة من عدمه».
ولم يتخذ حتى الآن أي قرار بشأن هذه المباراة الودية، علما بانه سبق لهولندا أن اختبرت وضعاً مشابهاً حينما ألغيت مباراتها الودية مع ألمانيا في هانوفر بعد اعتداءات باريس في 13 نوفمبر الماضي بسبب تهديدات أمنية. هذا وقد يتأثر موسم مسابقات الدراجات الهوائية في بلجيكا إثر الأحداث الامنية الجارية.
ونشر رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ رسالة: «هذه الهجمات البغيضة موجهة ضد كل القيم الانسانية والأولمبية. نحن جنباً إلى جنب مع الشعب البلجيكي. هذه الأعمال الإرهابية في دول مختلفة، تبين أن القيم الأولمبية على غرار التفاهم، الاحترام والسلام هامة أكثر من أي وقت مضى عالمنا».