أقرت الجمعية العمومية العادية لشركة الاتصالات المتنقلة (زين) أمس الأربعاء توصية مجلس إدارتها بتوزيع 30 في المئة أرباحا نقدية بواقع 30 فلسا للسهم الواحد عن السنة المالية المنتهية في 2015.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة أسعد البنوان خلال انعقاد الجمعية العمومية التي انعقدت بنسبة حضور بلغت 8ر68 في المئة إن الجمعية فوضت مجلس الإدارة بشراء أو بيع أسهم الشركة بما لا يتجاوز ال10 في المئة من عدد اسهمها.

وأضاف البنوان أن (زين) حققت أرباحا صافية بلغت 154 مليون دينار كويتي في 2015 بربحية 40 فلسا للسهم الواحد مشيرا إلى أن عمليات الشركة التشغيلية حققت إيرادات مجمعة بلغت 14ر1 مليار دينار خلال 2015 مقارنة ب21ر1 مليار دينار خلال 2014 (الدولار الأمريكي يساوي 301ر0 دينار).

وذكر أن المؤشرات المالية للمجموعة تأثرت بالأوضاع الاقتصادية التي تعانيها أسواق المنطقة والتقلبات في أسعار صرف العملات إضافة إلى المخاطر الأمنية والتوترات السياسية في بعض المناطق فضلا عن سداد رسوم رخصة الجيل الثالث في العراق والجيل الرابع والترددات الإضافية للجيل الثالث في الأردن.

وبين أنه على الرغم من هذه التحديات والأجواء التنافسية العالية حافظت المجموعة نسبيا على المكاسب التي حققتها عملياتها التشغيلية خلال هذه الفترة حيث نمت قاعدة العملاء بنسبة 3 في المئة لتصل إلى 6ر45 مليون عميل لتحافظ المجموعة على ريادتها السوقية في خمسة أسواق من أصل ثمانية في منطقة عملياتها.

وأوضح أن حجم الارباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بلغ 499 مليون دينار خلال 2014 مضيفا أن النفقات الرأسمالية بلغت 797 مليون دولار باستثناء (زين السعودية) ما يمثل 21 في المئة من اجمالي الايرادات المجمعة ما يعكس التزام المجموعة اتجاه قاعدة عملائها ورغبتها المستمرة في الحفاظ على موقعها الريادي.

ولفت البنوان إلى أن (زين الكويت) مازالت تحتفظ بصدارة الحصة السوقية على مستوى عدد العملاء وحجم الإيرادات مشيرا إلى نجاح الشركة رفع قاعدة عملائها بنسبة 9 في المئة لتبلغ 9ر2 مليون عميل.

وقال إن (زين العراق) لا تزال تحتفظ بصدارة السوق العراقية وذلك بنحو 1ر11 مليون عميل رغم الظروف الاستثنائية التي تواجه عمليات الشركة هناك والتي تتمثل في تفاقم حالة عدم الاستقرار الاجتماعي والاغلاقات المؤقتة المتكررة للشبكة في بعض المناطق التي تشهد نزاعات.

وأضاف أن (زين السودان) واصلت أداءها التشغيلي القوي حيث حققت نسب نمو مشجعة في مؤشراتها المالية خلال 2015 فيما شهدت النتائج المالية لشركة (زين السعودية) تحسنا ملحوظا في العام الماضي اذ نجحت في تخفيض صافي الخسارة عن مستوى عام 2014 بنحو 23 في المئة لتبلغ 259 مليون دولار.

وأفاد البنوان بأن (زين الاردن) تمكنت من زيادة قاعدة عملائها بنسبة 6 في المئة مقارنة بعام 2014.

يذكر أن شركة الاتصالات المتنقلة (زين) تأسست عام 1983 وتم اداراجها في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) عام 1985 وتكمن اغراضها في شراء وتوريد وتركيب اجهزة ومعدات الهواتف المتنقلة اضافة الى الاستثمار في محافظ مالية تدار من قبل جهات وشركات متخصصة.