نفذت ادارة شرطة البيئة وبالتعاون مع الهيئة العامة للبيئة جولة تفتيشية مفاجئة على المصانع في منطقة صبحان، بهدف رصد المخالفات البيئية من انبعاث الغازات او الملوثات او الاشعاعات المخالفة لمعايير قانون البيئة الجديد رقم 42 لسنة 2014 المعدل رقم (99) لسنة 2015.


واسفرت الحملة عن تسجيل عدد من المخالفات لمصانع بتروكيماويات ومصنع اخشاب ومصنع "فايبر" واحالتهم الى النيابة العامة، لمخالفتهم نص المادة 18 والمادة 19 من قانون البيئة الجديد.


وتنص المادة 18 من القانون على " تلتزم جميع المنشآت بكافة الاشتراطات الهندسية والبيئية التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون".


كما تنص المادة 19 على " تلتزم كافة المنشآت في ممارستها لأنشطتها بضمان سلامة العاملين وعدم تعرضهم لأي ضرر ينتج عن انبعاث أو تسرب مواد ملوثة في بيئة العمل سواء ناتجة عن طبيعة ممارسة المنشأة لنشاطها أو عن خلل في أجهزتها وأن تتخذ الاجراءات والاحتياطات والتدابير اللازمة لعدم تجاوز الحدود الامنة المسموح بها للتعرض للمواد الكيميائية، الضوضاء والاهتزازات، الحرارة والرطوبة، الاضاءة والموجات فوق الصوتية، الاشعاع غير النشط وأية اشتراطات أخرى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون".


واشارت الادارة الى انها مستمرة في حملاتها لتطبيق القوانين والاشتراطات البيئية في الكويت ومراقبة الأفعال والتصرفات التي تشكل انتهاكات للبيئة بعناصرها (البرية- البحرية- الجوية) واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.