اقرت الجمعية العمومية لبيت التمويل الكويتي (بيتك) أمس الاثنين توصية مجلس الادارة بتوزيع ارباح نقدية بنسبة 17 في المئة بواقع 17 فلسا للسهم الواحد عن السنة المالية 2015 وتوزيع اسهم منحة بنسبة 10 في المئة للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة بتاريخ يوم العمل السابق ليوم تعديل سعر السهم.
وقال رئيس مجلس ادارة (بيتك) حمد المرزوق ان البنك واصل تعزيز نموذج عمله بهدف تقديم أفضل الخدمات وتحسين جودتها والاهتمام بتطوير شامل للبنية التحتية وإدارة العمليات على المستويين التنظيمي والتشغيلي وتوفير مصادر مستدامة للايرادات في المستقبل وترشيد الإنفاق لتحقيق نمو مستقر والتخارج من الاستثمارات غير المربحة بما يصب في مصلحة السادة المساهمين.
واضاف المرزوق ان (بيتك) مضى في التوسع المدروس لانتشاره العالمي بما يتوافق مع استراتيجية (بيتك) المطموحة الساعية نحو قيادة التطور العالمي للخدمات المالية الإسلامية مشيرا الى ان البنك تمكن من افتتاح المقر الرئيسي الجديد له في مدينة فرانكفورت بألمانيا ليكون بذلك أول بنك إسلامي متكامل يعمل في أكبر اقتصاد بأوروبا.
وقال ان (بيتك تركيا) أصبح نقطة انطلاق نحو السوق الأوروبي وتوسع في شبكة فروعه محليا وعالميا حيث وصل عدد إجمالي الفروع للمجموعة 450 فرعا مما عزز مكانة المجموعة وحضورها القوي في الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية مضيفا ان (بيتك تركيا) حقق نتائج جيدة في وقت تحسنت الربحية في (بيتك البحرين).
واضاف المرزوق ان (بيتك) بصدد إصدار المزيد من الصكوك للحكومات والشركات حول العالم للمساهمة في تطوير وتسويق هذا المنتج الذي يعد البديل الشرعي للسندات ويساهم في توفير التمويل المطلوب للعديد من المشاريع بأساليب مبتكرة وآليات ميسرة ويعزز مشاركته في المشاريع الكبرى مبينا انه تمت عملية إصدار صكوك لمصرف الشارقة الإسلامي في السنة الماضية بقيمة 500 مليون دولار.
وذكر ان اعلان وزارة المالية عن إقرار مشروع قانون لإصدار سندات وصكوك تمويل إسلامية لتمويل العجز عبر البنوك المحلية بالتنسيق مع بنك الكويت المركزي يساعد على خلق بيئة استثمارية مستقرة وتوفير فرص تنموية متنوعة من خلال استكمال المشاريع والمبادرات التي تتبناها الخطة الخمسية الجديدة.
وقال المرزوق ان (بيتك) استمر في إدارة المخاطر بفعالية وأخذ المخصصات اللازمة خلال السنة الماضية حسب أفضل الممارسات المتحفظة في تحديد المخصصات الامر الذي ساهم بحفاظ (بيتك) على تصنيفه الائتماني الذي يعكس مكانته وقوة مركزه المالي ومستويات السيولة المالية العالية التي يتمتع بها.
واضاف ان (بيتك) استجاب لتعليمات بنك الكويت المركزي وتمكن من تطبيق متطلبات (بازل 3) التي تم تفعيلها على جميع البنوك الكويتية بداية من عام 2015 مشيرا الى ان معدل كفاية رأس المال بالبنك بلغ 67ر16 في المئة في نهاية سن 2015 وهي أعلى من النسبة المطلوبة من البنوك 13 في المئة.
واشار الى ان (بيتك) حقق نموا قويا في أرباحه خلال السنة الماضية إذ بلغت صافي الأرباح 8ر145 مليون دينار مقابل نحو 5ر126 مليون دينار في عام 2014 بزيادة نسبتها 3ر15 في المئة مدفوعة بزيادة صافي إيرادات التمويل التي بلغت حوالي 393 مليون دينار مقابل حوالي 363 مليون دينار في سنة 2014 بنسبة زيادة تقدر ب 8 في المئة.
وقال المرزوق ان ربحية السهم ارتفعت بما يزيد عن 15 في المئة لتصل إلى 10ر31 فلسا للسهم في نهاية السنة الماضية في حين فاقت إجمالي الأصول 5ر16 مليار دينار بدعم قوي من محفظة التمويل التي زادت عن ثمانية مليارات دينار بينما بلغت ودائع العملاء حوالي 8ر10 مليار دينار وارتفعت حقوق المساهمين إلى حوالي 8ر1 مليار دينار بزيادة نسبتها 2 في المئة.
يذكر ان (بيتك) عقد الجمعية العامة غير العادية في اعقاب جمعيته العادية واقر فيها الزيادات الجديدة في راس ماله التي نتجت عن التوزيعات النقدية والاسمية.