اقفل سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) تعاملات أمس الاثنين على انخفاض لعوامل متشعبة جاءت في مقدمها حالة الترقب للبيانات المالية مما اوجد نوعا من التباين في الاداء.
وجاء الغياب شبه المتعمد من جانب العديد من صناع السوق احد تلك العوامل الامر الذي ارتد على المؤشرات الرئيسية الثلاثة التي اسدلت تداولاتها في الخانة الحمراء.
وقد بدا واضحا تأخر العديد من الشركات (نحو 30 في المئة تقريبا) عن افصاحات الربع الأخير من عام 2015 على الرغم من قرب انتهاء المهلة القانونية للافصاح والتي ستنتهي بنهاية مارس. ومن بعد ذلك ستتعرض الشركات التي لم تعلن بياناتها للايقاف وهو ما اقلق بعض المتعاملين مما انعكس جليا على اوامر الشراء او البيع على مجريات الحركة خاصة من جانب صغار المتعاملين الامر الذي ابرزته ارقام الاسهم التي تم التداول عليها سواء كانت الرخيصة دون ال50 فلسا أو ما فوق ال700 فلس وفي كل القطاعات المدرجة.
وفي ما بدا لافتا قبل قرع جرس الاغلاق ان الدقائق الاخيرة بما فيها فترة المزاد (دقيقتان قبل الاقفال) شهدت نشاطا ملحوظا بعمليات شراء انتقائية صوب اسهم صغيرة وخاملة ومتوسطة القيمة رفعت اجمالي قيمة التداولات رغم التراجع الجماعي للكثير من مؤشرات السوق بسبب عمليات جني ارباح خاصة في اتجاه الشركات التي عقدت جمعياتها العمومية.
وكما اعتاد الاداء العام للسوق منذ مطلع العام فقد هيمنت الاسهم الرخيصة او التي يطلق عليها بالشعبية على منوال الجلسة ومن تلك الشريحة سهم شركة (ادنك) الذي كان ضمن قائمة الشركات الاكثر تداولا بالقيمة النقدية في حين كان سهم شركة امتيازات قائمة ضمن الشركات الاكثر ارتفاعا وان كان مزيج الاسهم يتراوح بين 5ر27 فلس و730 فلسا في اتجاه سهم شركة نابيسكو.
ومن الملاحظ ان اجمالي ما تحصل عليه السوق عبر القيمة النقدية التي خرج بها من جلسة أمس ان استمرت مكونات أسهم مؤشر (كويت 15) في استحواذها على نسبة لافتة تناهز الى حد كبير ما نسبته 50 في المئة بالمقارنة مع ما تم التداول عليه من بقية الأسهم المدرجة في كل القطاعات.
يذكر أن المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أغلق جلسة أمس منخفضا 5ر3 نقطة ليصل عند مستوى 5ر5255 نقطة في حين بلغت القيمة النقدية نحو 5ر11 مليون دينار تمت عبر 2824 صفقة نقدية وكمية اسهم بلغت 4ر127 مليون سهم.
وبلغت قيمة الأسهم المتداولة عند الإغلاق نحو 6ر11 مليون دينار كويتي في حين بلغت كمية الأسهم المتداولة حوالي 127 مليون سهم تمت عبر 2824 صفقة (الدولار الأمريكي يساوي 300ر0 دينار).
وكانت أسهم شركات (ادنك) و(زيما) و(صفاة طاقة) و(الإثمار) و(المستثمرون) الأكثر تداولا في حين كانت أسهم شركات (امتيازات) و(أسس) و(معادن) و(نابيسكو) و(بيت الطاقة) الأكثر ارتفاعا.