تحت رعاية وحضور صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد أقيم صباح أمس حفل تكريم المتفوقين من خريجي كليات ومعاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب للعام 2014 / 2015 وذلك على مسرح كلية التربية الأساسية بمنطقة العارضية.
 ووصل موكب سموه إلى مكان الحفل حيث استقبل بكل حفاوة وترحيب من قبل وزير التربية ووزير التعليم العالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي الدكتور بدر العيسى ومدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الدكتور أحمد الأثري وأعضاء هيئة التدريس.
وشهد الحفل سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد ورئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم وكبار الشيوخ وسمو الشيخ ناصر المحمد وسمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ خالد الجراح والوزراء وكبار المسؤولين بالدولة وجمع غفير من أهالي الخريجين والمواطنين.
وبدأ الحفل بالسلام الوطني ثم تلاوة آيات من القرآن الكريم بعدها تم عرض فيلم وثائقي عن تاريخ وإنجازات الهيئة وألقى وزير التربية ووزير التعليم العالي كلمة قال فيها: في واحدة من المناسبات التي يعتز بها أبناء هذا الوطن نلتقي اليوم في حفل تكريم خريجي كليات ومعاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب للعام الدراسي 2014/2015 برعاية كريمة من صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد.
وما أشبه اليوم بالبارحة حيث تفضل قائد العمل الإنساني منذ أيام قليلة بتكريم المتفوقين من خريجي جامعة الكويت...هذه اللقاءات إنما تعلي من شأن العلم والدارسين وتؤكد على استمرار عقد من الإنجاز جمع بين سمو الأمير القائد وأبناء شعبه في عامه العاشر منذ تولي سموه مسؤولية الحكم. إن تشريفكم اليوم يا صاحب السمو يزيد شعلة الهيئة توهجا ويضيف وساما جديدا على صدورنا إعتزازا وتقديرا منا بهذه المكرمة الأميرية التي تتواكب مع احتفالات الكويت بأعيادها الوطنية ويؤكد أيضا على القناعة التامة لسموكم الكريم بأهمية دور العمالة الوطنية المدربة في كافة قطاعات الإنتاج.
 لقد تغير مفهوم العملية التعليمية ليصبح قضية اقتصادية واجتماعية معا لذلك أصبح على المؤسسات التعليمية أن تلبي احتياجات الجهات الوطنية من القوة البشرية ذات الكفاءة المطلوبة حتى تستطيع هذه الكفاءات أن تحقق الميزة التنافسية والنجاح على المستوى المحلي والخارجي.
من هذا المنطلق يأتي سعي الهيئة للتميز في أداء رسالتها فهي تطور من برامجها ومناهجها الدراسية وتستطلع آراء خبراء التعليم والتدريب على كافة المستويات لتقدم المخرجات التي تتناسب مع احتياجات سوق العمل.
ولقد استطاعت الهيئة بفضل الدعم والتأييد الذي تقدمه لها القيادة العليا للبلاد أن تنجز العديد من المشروعات الإنشائية الجديدة لكلياتها ومعاهدها على مستوى محافظات الكويت بهدف زيادة القدرة الاستيعابية لها.
كما أنها دائمة السعي للتواصل داخليا وخارجيا مع المؤسسات العلمية المختلفة لتوقيع اتفاقيات من شأنها أن ترتقي بمستوى خريجيها محليا وخارجيا.
وهي لا تغفل عن دورها الاجتماعي في إعداد البرامج والدورات التي تساهم في تنمية مهارات القوى العاملة في الكويت في كافة المجالات ولكافة الجهات الحكومية والخاصة.
هذا بخلاف المؤتمرات واللقاءات التي تشارك فيها الهيئة بما يساهم في رفع مستوى الأداء الوظيفي لأعضاء الهيئة التدريسية والتدريبية وإطلاعهم على كل ما هو جديد في مجال تخصصهم.
ومما لا شك فيه أن دعم القيادة السياسية العليا في البلاد للهيئة جعلها محورا للتنافس بين أبناء الكويت بما تضمه من كليات ومعاهد بتخصصات شتى وأصبحت تشهد تنافسا محمودا بين الشباب للالتحاق بها.
صاحب السمو أمير البلاد أستأذن سموكم الكريم في تهنئة الخريجيين في يوم سيظل محفورا في أذهانهم بأحرف من نور.
أبنائي وبناتي الخريجين والخريجات إن الرسالة التي يجب أن تحملوها هي حب الوطن والإنسان والسعي لبناء المستقبل بسلاح الإيمان بالله والعلم الذي يفصل بين الظلمة والنور بكم أيها الشباب سنبني الكويت وندافع عنها فأنتم امل الغد وحلم الأجداد في استكمال مسيرة بناء الكويت التهنئة من القلب لكم على هذا التميز والتفوق ونأمل أن تظلوا على تواصل بكل ماهو جديد من تعليم وتدريب في مجال تخصصكم وختاما نتوجه ببالغ الشكر والتقدير إلى صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد على اهتمامه برعاية أبنائه الخريجين والوقوف بجانبهم إيمانا منه بأنهم مستقبل الكويت المشرق إن شاء الله.
حفظكم الله يا صاحب السمو وأدامكم لنا قائدا وراعيا لنهضتنا والشكر والتقدير لسمو ولي العهد الأمين ولكل من شارك بالحضور».
ثم ألقى مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب كلمة قال فيها: من رحاب الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب يسعدني أن أرحب بكم أجمل ترحيب في هذا اليوم المبارك ونحن نحتفل بتخريج دفعة جديدة من طلبة كليات ومعاهد الهيئة للعام الدراسي 2014 / 2015 برعاية أبوية كريمة من راعي نهضتنا وقائد مسيرتنا صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد ونحن في عامنا العاشر تحت قيادة حكيمة لقائد العمل الإنساني ننعم بالأمن والأمان وتتواصل أفراحنا احتفالا بأعياد الكويت.
هذا اللقاء الذي يمثل في حد ذاته تميزا للهيئة يؤصل فينا حب الكويت ويدفعنا لتحقيق طموحات جديدة نهدف الى تحقيقها.
نعم هو عيد سنوي تحظى فيه أسرة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وخريجوها المتفوقون بلقاء الوالد القائد في واحدة من أهم صور التواصل بين القيادة والشعب..ويمثل يوما فارقا في حياة هذه النخبة من الخريجين الذين عاهدوا الله على خدمة وطنهم في شتى المجالات بكل تفان وإخلاص فمرحبا بكم ياصاحب السمو بين أبنائكم ابا وقائدا ومثلا اعلى لهم.
الحفل الكريم انها لمدعاة فخر واعتزاز لنا تحقيق حلم راود الكويت قبل أكثر من ثلاثة وثلاثين عاما لتصبح الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب اليوم صرحا علميا شامخا يضم نخبة من خيرة اعضاء الهيئة التدريسية والتدريبية وحائزة على اعتمادات اكاديمية للعديد من كلياتها ومعاهدها من أعرق المراكز العلمية والجامعات في العالم ورغبة في ترجمة توجهات صاحب السمو أمير البلاد في خلق بيئة أكاديمية متميزة وتوفير فرص دراسية أكثر لأبناء الكويت وتأهيل الكوادر الشابة الفنية للانخراط في سوق العمل وللحد من العمالة الفنية الوافدة فإن الهيئة ماضية في التوسعة الإنشائية لكلياتها ومعاهدها وستسمح تلك التوسعات برفع معدل الطاقة الاستيعابية للهيئة الى ما يعادل 000ر80 طالب وطالبة وبذلك نكون قد قطعنا شوطا كبيرا في انجاز المشاريع الإنشائية التي بلغت 23 مشروعا بتكلفة 400 مليون دينار تنوعت مابين بنية تحتية وكليات ومعاهد متكاملة بمختبراتها وقاعات المحاضرات والخدمات الاكاديمية والمنشآت الرياضية ومنشآت لديوان عام الهيئة.
وفي إطار التواصل مع الهيئات والمؤسسات الدولية والوطنية فقد تم توقيع العديد من الاتفاقيات منها: توقيع اتفاقية تعاون بين الهيئة وأكاديمية باريس بهدف اعتماد برامجنا ومعاهدنا وتفعيل توأمة المناهج بين دولة الكويت وفرنسا وحصول أبنائنا على شهادة الاعتماد الأوروبي والتي تؤهلهم للعمل وفقا لمستويات الجودة الأوروبية والتي أبرمت برعاية كريمة من سمو رئيس مجلس الوزراء 
كما تم تفعيل بروتوكول التعاون بين الهيئة والحرس الوطني بهدف الاستفادة من الخبرات التي يملكها الجانبان سواء البشرية أو التدريبية والفنية.
وتوقيع مذكرة تفاهم مع (انرتك) لإنشاء وانجاز (التكنولوجي بارك) للطاقة البديلة وستسمح للطلبة والباحثين للاستفادة من عمل التجارب والأبحاث والتطبيقات في مجال الطاقة البديلة والمتجددة.
وأخيرا توقيع اتفاقية من المنظمة الدولية للشباب لتأهيل مايقارب 5000 طالب سنويا للانخراط في سوق العمل بكل ثقة إضافة إلى توقيع العديد من الاتفاقيات مع المؤسسات العلمية والعملية محليا ودوليا.
وفي إطار سعي الهيئة للتميز في الأداء فإنها أقامت العديد من المؤتمرات والفعاليات منها المؤتمر الدولي لتكنولوجيا النانو ومؤتمر العلوم في صحة الإنسان وأسبوع التدريب المتميز الثاني وتنظيم ملتقى الإعلام الالكتروني والذي ساهم في سرعة إقرار قانون الإعلام الإلكتروني.
كما تم تنظيم دورة بعنوان دور المتحدث الرسمي في الجهات الحكومية بهدف تطوير الأداء المهني للقائمين على هذا العمل وشارك فيها مختلف الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية وقد حظيت بالدعم والرعاية من قبل معالي وزير الإعلام.
وفي هذا السياق فان الهيئة تعد لمؤتمر عالمي في نوفمبر القادم بعنوان (غلوبال هيدينغ) وسوف ينظم مرة كل عامين ويبحث المؤتمر في دورته الأولى اقتصاد المعرفة وسبل استخدام التكنولوجيا وتوظيفها وتنمية مهارات ومعارف ابناء المجتمع التي تمكنهم من التعامل مع تقنيات المعلومات الذكية ونأمل أن يكون تحت رعايتكم السامية. ولم تغفل الهيئة جانب التركيز على استخدام التكنولوجيا الحديثة في العمل والانتقال الي العمل الالكتروني والإصلاح الإداري حيث تم تحديد 73 مشروعا إلكترونيا لتطوير برامج الهيئة الإدارية وتفعيلها إلكترونيا وبأيد كويتية لتكون جميع أعمال الهيئة في المستقبل القريب لا ورقية.
وأيضا تم تدشين مشروع التعليم الإلكتروني هذا الأسبوع وبدون أي تكلفة مالية حيث تم إعداده كاملا من أبنائك العاملين في الهيئة المخلصين لوطنهم الكويت.
كما أحيط سموكم علما بأن الهيئة ستشارك في مسابقة الحكومات الإلكترونية على مستوى الشرق الأوسط والتي ستقام في دولة الإمارات العربية المتحدة الحبيبة والعزيزة على قلوب أهل الكويت وكلنا ثقة بأننا سنحقق مراكز متقدمة بمشاريعنا المقدمة باسم الكويت (وطن النهار).
ولم ننس الإصلاح المالي والذي قام به جميع العاملين بالهيئة خلال العامين الماضيين بكل تفان وإخلاص لينتج عنه تبوؤ الهيئة المركز الثاني في الإصلاح بعد البنك المركزي بما يخص المؤسسات ذات الميزانيات الملحقة حسب تقرير ديوان المحاسبة الأخير.
كما أن هذا الإخلاص بالعمل من قبل منتسبي الهيئة نتج عنه أيضا ولأول مرة قيام جهاز متابعة الأداء الحكومي بنقل الهيئة من قائمة المؤسسات غير المتعاونة إلي قائمة المؤسسات المتعاونة.
طموحاتنا أعظم وأهدافنا أسمى وحققناه هو جزء بسيط منها فطريق الإصلاح طويل ونحن ماضون فيه قدما بدعمكم وتحت رعايتكم لتحقيق رؤيتكم.
صاحب السمو أمير البلاد: أستأذنكم في أن أتوجه بكلمة لأبنائنا الخريجين: أيها الأبناء أنتم غراس هذا الوطن وأمله ومستقبله وكل ما تحرص الدولة على إنجازه إنما هو لكم ولأبنائكم فى المستقبل..فأنتم ركيزة أساسية من ركائز المجتمع الكويتي..وعامل رئيسي من عوامل تقدمه ونهضته بما اكتسبتموه من علوم وتجارب وخبرات. واعلموا أن العبادة في الإسلام هي الخلق وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أحب عباد الله إلى الله أحسنهم خلقا.
كما ان سبب تطور الأمم وبقائها هو ولاء أبنائها لها ولقيادتها فحافظوت على الأمانة التي استلمتموها من آبائكم وأجدادكم. أبنائي لقد أمر الله عز وجل بطاعة أولي الأمر وعد ذلك من طاعته بقوله تعالى (يا أيها الذين آمنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم). فأوصيكم أبنائي بالحفاظ على وطننا والزلاء لقائد مسيرتنا.
نبارك لكم هذه المكرمة الأميرية ونأمل أن يظل التفوق والتميز هو إطار دائم لعملكم وولائكم للكويت لما يحقق مصلحتها.
الحضور الكريم: مرة أخرى نتوجه بخالص الشكر والتقدير لصاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد لرعايته لهذا الحفل ونسأل الله العلي القدير أن يديم على سموه موفور الصحة والعافية.
والشكر الخاص لسمو ولي العهد على تشريفه لنا. والله نسأل أن يحفظ الكويت وشعبها من كل مكروه. إنه نعم المولى ونعم النصير. «.
كما ألقت الخريجة فاطمة علي البدر كلمة نيابة عن زملائها المتفوقين قالت فيها: « مع إطلالة هذا الصباح جئنا بقلوب شابة تنبض فرحا ونفوس مبتهجة بلقاء طال انتظاره يجمعنا بقائدنا وقائد العمل الإنساني صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الذي ننعم بقيادته على مدى عقد من الزمان اتسم بالإنجاز لوطن يعشقه وبالرعاية الأبوية لأبناء يدينون له بالحب والوفاء.
فمرحبا بكم يا صاحب السمو أبا وقائدا وملهما لابناء الكويت.. افرحي ياكويت بالعيد المجيد وأهتفي يا دار وغني بالنشيد وأقرئي حبا كتبته بالقصيد كويتنا كويتنا أنتي حب يسري بالوريد يا عسى عمرك مديد إن ما حصدناه اليوم من تفوق إنما هو ترجمة حقيقية لاهتمام الكويت بالتعليم وأبنائها من الدارسين وانه مثال يحتذى به في مدى إدراك الدولة بأهمية استيعاب ابنائها للعلوم والنظريات الحديثة يقينا منها بأن الشباب الواعي المدرب هو الثروة الباقية لهذا الوطن إنه ثمرة جهد وعمل ومثابرة متواصلة من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بإدارتها وأساتذتها وجميع العاملين بها الذين فتحوا لنا عقولهم وقلوبهم وزودونا بكنوز العلم والمعرفة النظرية منها والعملية فالشكر كل الشكر لمن علمني حرفا أو حرفة.
وأنتم أيها الأهل من الآباء والأمهات يا من أوصانا الله عز وجل بطاعتهم لكم نهدي هذا التفوق والتميز ونسأل الله عز وجل أن يجعله في ميزان حسناتكم ونبتهل إلى المولى عز وجل أن يديم على الكويت أعيادها وأفراحها ولقائدنا وراعي نهضتنا حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بموفور الصحة والعافية ولسمو ولي عهده الأمين حفظه الله وحكومتنا الرشيدة.
بعدها تفضل صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد بتوزيع الشهادات على المتفوقين من الخريجين وفي نهاية الحفل تم تقديم هدية تذكارية لسموه حفظه الله ورعاه وسمو ولي العهد.