شهدت تعاملات سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) في جلسة أمس الثلاثاء نشاطا طفيفا بسبب سيطرة أسهم الشركات الرخيصة على الأداء العام مما انعكس على أداء المؤشرات الرئيسية الثلاثة.
واتسمت تحركات بعض المحافظ المالية والصناديق الاستثمارية بالانتقائية لاسيما على أسهم شركات لا تتخطى قيمها السعرية 35 فلسا للسهم لتستحوذ على كميات فاقت نحو 10 آلاف صفقة لتتصدر قائمة الأكثر ارتفاعا والأكثر تداولا.
ولعبت الدقائق الأخيرة من عمر الجلسة لاسيما في فترة المزاد (دقيقتان قبل الإغلاق) دورا في محاولة تعديل بعض المستويات السعرية لأسهم بعض الشركات مما انعكس بصورة مباشرة على المؤشر السعري لينهي الجلسة في المنطقة الخضراء عند مستوى 5243 نقطة.
وشهدت تحركات مؤشر أسهم (كويت 15) بعض الحذر لاسيما أسهم البنوك في حين استحوذت على نحو 50 في المئة من محصلة القيمة النقدية رغم الأداء الضعيف الذي سارت عليه بعض أوقات جلسة اليوم.
ويواجه السوق منذ مطلع الشهر الجاري ضغوطات بيعية من جانب بعض المضاربين رغم أن السوق بدأ يستوعب إفرازات حالة الترقب لإفصاحات الشركات المدرجة عن بياناتها المالية للربع الأخير من 2015 مما انعكس مباشرة على أداء القطاعات المدرجة.
وانشغل المتعاملون ببعض الأخبار المتعلقة بالشركات المدرجة لاسيما شركة أرزان حيث وافقت هيئة أسواق المال على تجديد حق شراء أو بيع 10 في المئة من أسهمها.
وفي الإطار ذاته اهتم بعض المتعاملين بموافقة هيئة أسواق المال على الانسحاب الاختياري لشركة عيادة كويتية علاوة على توالي أخبار الشركات لاجتماعات مجالس إداراتها لإقرار ومناقشة توصيات التوزيعات.
يذكر أن المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أغلق جلسة أمس منخفضا 6ر3 نقطة ليصل عند مستوى 5243 نقطة في حين بلغت القيمة النقدية نحو 5ر12 مليون دينار كويتي تمت عبر 2827 صفقة نقدية وكمية أسهم بلغت 9ر118 مليون سهم (الدولار الأمريكي يساوي 300ر0 دينار). وبلغت قيمة الأسهم المتداولة عند الإغلاق نحو 5ر12 مليون دينار كويتي في حين بلغت كمية الأسهم المتداولة حوالي 9ر118 مليون سهم تمت عبر 2827 صفقة (الدولار الأمريكي يساوي 300ر0 دينار).
وكانت أسهم شركات (صفاة طاقة) و(البيت) و(الاثمار) و (ايفا) و (المال) والأكثر تداولا في حين كانت أسهم شركات (عيادة ك) و(الديرة) و(بيت الطاقة) و(وثاق) و(حيات كوم) الأكثر ارتفاعا.