هددت كوريا الشمالية امس بشن “حرب خاطفة” على القوات الكورية الجنوبية والاميركية التي تقوم حاليا بمناورات مشتركة و”بتحرير كوريا الجنوبية باكملها».
وتحدثت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية نقلا عن بيان للقيادة العسكرية عن “ضربة وقائية ضد التشكيلات المعادية” المشاركة في التدريبات السنوية الاميركية الكورية الجنوبية.
وقالت الوكالة ان كوريا الشمالية تفكر في اطلاق رد على هذه المناورات “بحرب خاطفة (...) عملية لتحرير كل كوريا الجنوبية بما فيها سيول».
وردا على هذا البيان، دعت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية بيونغ يانغ الى الكف عن اطلاق التهديدات والاستفزازات، كما ذكرت وكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب).
ومنذ بداية المناورات الاميركية الكورية الجنوبية التي تعد هذه السنة الاهم منذ اطلاقها، تطلق كوريا الشمالية يوميا انذارات الى البلدين الحليفين وتهددهما بضربات نووية وقائية.
وكان الزعيم الكوري الشمالي امر باجراء تجارب نووية جديدة، متحديا بذلك مرة اخرى كلا من سيول وواشنطن اللتين تجريان اكبر مناورات عسكرية مشتركة في تاريخهما في المنطقة.
ويشارك في هذه المناورات اكثر من 17 الف جندي -- 12 الفا ومئتا عسكري اميركي وخمسة آلاف كوري جنوبي. وهي تجري في مرفأ بوهانغ (جنوب شرق)، كما قال ناطق باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية.
وفي وقت لاحق السبت، قالت وسائل الاعلام الكورية الشمالية ان بيونغ يانغ تحتفظ لنفسها بحق شن “هجوم نووي وقائي”، ووجه تحذيرا اخيرا لواشنطن.
وقال مقال نشر في الصحيفة الكورية الشمالية رودونغ سينمون ان “حربا نووية ضد جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية ستؤدي الى نهاية الولايات المتحدة”. واضاف “انه التحذير الاخير من جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية الى (الرئيس الاميركي باراك) اوباما واصدقائه في البيت الابيض».
وتصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية منذ التجربة النووية الرابعة الكورية الشمالية في كانون الثاني/يناير والتي تلاها اطلاق صاروخ بعيد المدى الشهر الماضي، فانتهكت في الحالتين عددا كبيرا من قرارات مجلس الامن.
وقام مجلس الامن منذ ذلك الحين بتشديد العقوبات الدولية التي تستهدف النظام الاكثر عزلة في العالم.

غواصة كورية شمالية مفقودة
في الوقت نفسه، ذكرت شبكة “سي ان ان” الاميركية نقلا عن ثلاثة مسؤولين اميركيين أمس ان غواصة كورية شمالية فقدت مطلع الاسبوع الجاري بينما كانت تقوم بعمليات قبالة السواحل الشرقية لكوريا الشمالية.
وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية ردا على سؤال لوكالة فرانس برس ان سيول تدرس هذه المعلومات، بينما رفض مسؤولون في وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) في واشنطن الادلاء باي تعليق.
وقالت سي ان ان نقلا عن المسؤولين الذين طلبوا عدم كشف هوياتهم ان طائرات وسفنا واقمارا صناعية للتجسس اميركية رصدت سفنا تابعة للبحرية الكورية الشمالية تبحث عن غواصة مفقودة.
واضافت ان الولايات المتحدة لا تعرف ما اذا كانت الغواصة ضلت طريقها او غرقت، لكن المسؤولين الذين نقلت تصريحاتهم قالوا انهم يتصورون انها اصيبت بعطل خلال تدريب.