أعلن رئيس اللجنة المنظمة لبطولة (مربي الخيل) الأولى لجمال الخيل العربية خالد النغيمشي أمس  عن اطلاق منافسات البطولة اليوم ولمدة يومين في ميدان بيت العرب التابع لمركز الجواد العربي بمشاركة 209 جياد تمثل 89 مربطا من داخل الكويت.
وقال النغيمشي في مؤتمر صحافي عقد بمقر مركز الجواد العربي إن البطولة ستشمل مسابقات لأجمل (فلو) و(فلوة) و(مهر) و(مهرة) و(فرس) و(فحل) متوقعا منافسة قوية خلال البطولة نظرا لامتلاك مرابط الخيل الكويتية أنواعا جميلة من الجياد المنتجة محليا والتي اثبتت جدارتها في الكثير من البطولات. وأضاف أن اللجنة أقرت تقديم جائزة خاصة لأفضل مرب وهي عبارة عن سيارة بالإضافة إلى تقديم جوائز لافضل فحل منتج ولافضل ذكر وأنثى من مختلف الفئات العمرية للخيل فضلا عن منح ثلاث جوائز لافضل عارضين في البطولة.
وذكر أن لجنة تحكيم البطولة ستتبع طريقة جديدة تتضمن احتساب درجات لكل جزء من الجواد على حدة مع وضع سبب لكل درجة يتم وضعها مشيرا إلى أنه سيتم أيضا الغاء الدرجات غير الموضوعية التي يحتسبها الحكام سواء كانت مرتفعة أو منخفضة.
ولفت إلى أن حكام البطولة تمت دعوتهم من سويسرا وفرنسا وبولندا والنمسا والمغرب بالإضافة الى وجود لجنة انضباطية تمت دعوة اعضائها من مصر والمغرب. وثمن النغيمشي الرعاية والدعم الكبير الذي تتلقاه هذه الرياضة من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وسمو ولي العهد والذي أسهم في تطور هذه الرياضة بشكل لافت.
وتوجه بالشكر العميق إلى المسؤولين في (بيت العرب) بقيادة الوكيل المساعد في الديوان الأميري الشيخة سارة فهد الدعيج الصباح على دعمها الكبير لهذه البطولة.
ومن جانبه أكد المدير الفني للبطولة الدكتور محمد مشموم في كلمته إن مربي الخيل الكويتيين أثبتوا جدارتهم في المحافل المحلية والدولية بدليل تحقيقهم لمراكز متقدمة فيها مشيدا بالمشاركة المميزة في البطولة لا سيما أنها تهدف إلى تشجيع الانتاج المحلي دون اللجوء للشراء.
وأوضح مشموم أن هذه البطولة تكتسب أهمية كبيرة كونها تؤهل لكل بطولات الفئة الأولى التي تقام تحت مظلة المنظمة الأوروبية الدولية لجمال الخيل العربية الأصيلة (الايكاهو) داعيا عشاق ومحبي هذه الرياضة للحضور الى ميدان بيت العرب للاستماع بمنافساتها.