تراجعت أسعار النفط أكثر من 1% اليوم الجمعة، بسبب مخاوف من تضخم فائض المعروض العالمي في الربع الأول من العام المقبل، بعد إفراج منسق عن كميات من احتياطيات الخام من مستهلكين رئيسيين بقيادة الولايات المتحدة.
وواصلت العقود الآجلة لخام برنت التراجع للجلسة الثالثة على التوالي، وهبطت 96 سنتاً، بما يعادل 1.2% إلى 81.26 دولاراً، وخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.35 دولاراً، بما يعادل 1.7% إلى 77.04 دولاراً للبرميل.
وأعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الثلاثاء، خططا للإفراج عن ملايين البراميل من النفط من الاحتياطيات الاستراتيجية بالتنسيق مع دول أخرى مثل الصين، والهند، واليابان، في محاولة لتهدئة الأسعار.
وقال مصدر في منظمة أوبك إن "مثل هذا الإفراج سيؤدي على الأرجح إلى تضخم الإمدادات في الأشهر المقبلة" حسب ما توصلت إليه لجنة خبراء تقدم النصح لوزراء بدول أوبك.
وذكر المصدر أن مجلس اللجنة الاقتصادية لأوبك يتوقع فائضاً بـ 400 ألف برميل يومياً في ديسمبر(كانون الأول) يزيد إلى 2.3 مليون برميل يومياً في يناير(كانون الثاني) و3.7 ملايين في فبراير(شباط) إذا مضت الدول المستهلكة قدماً في السحب.
وتخيم توقعات بزيادة المعروض من النفط على آفاق اجتماع أوبك+، التي تضم أوبك وحلفاء لها، في 2 ديسمبر (كانون الأول) لاتخاذ قرار حول الإنتاج الفوري.
ومع ذلك تتجه عقود خام القياس نحو تسجيل أول زيادة أسبوعية في شهر تقريباً إذ تُقدر الكمية الإجمالية للسحب من الاحتياطيات بين 70 و80 مليون برميل وهو ما يقل عما كان يتوقعه مشاركون في السوق.