بدأت القوات الكورية الجنوبية والأمريكية مناورات عسكرية واسعة النطاق يوم الإثنين، في اختبار سنوي لدفاعاتهما ضد كوريا الشمالية التي وصفت هذه المناورات بأنها "تحركات حرب نووية" وهددت بالرد بشن هجوم شامل.

وقالت كوريا الجنوبية إن هذه ستكون أكبر مناورات حتى الآن بعد التجربة النووية الرابعة التي أجرتها كوريا الشمالية في يناير (كانون الثاني) وإطلاقها صاروخاً بعيد المدى الشهر الماضي مما دفع مجلس الأمن الدولي إلى فرض عقوبات صارمة جديدة عليها.

انتقادات
ورفضت كوريا الشمالية انتقادات لبرامجها النووية والصاروخية حتى من حليفتها القديمة الصين وفي الأسبوع الماضي أمر الزعيم الكوري الشمالي كيم يونغ أون بلاده بالاستعداد لاستخدام الأسلحة النووية في مواجهة ما يصفه بالتهديدات المتزايدة من الأعداء.

وقالت القيادة العسكرية الأمريكية والكورية الجنوبية المشتركة إنها أخطرت كوريا الشمالية "بالطبيعة غير الاستفزازية لهذا التدريب" الذي يضم نحو 17 ألف جندي أمريكي وأكثر من 300 ألف كوري جنوبي.

وأكدت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية أنها لم تر ما يشير إلى أي نشاط عسكري غير معتاد من قبل كوريا الشمالية.

حرب
وأشارت اللجنة الوطنية للدفاع في كوريا الشمالية إلى أن الجيش والشعب في كوريا الشمالية "سيحققان أكبر رغبة للشعب الكوري من خلال حرب العدالة المقدسة لإعادة الوحدة" رداً على أي هجوم من القوات الأمريكية والكورية الجنوبية.

وتوجه كوريا الشمالية بشكل روتيني تهديدات بالقيام بعمل عسكري رداً على المناورات السنوية التي تعتبرها استعداداً لحرب ضدها.