ستحفل بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم بالمزيد مع الإثارة مع انطلاق دور الـ8 بعد غد الخميس، مع احتمال وصول فريقين من روسيا وأوكرانيا إلى النهائي، إضافة لفرصة التأهل لدوري الأبطال الموسم القادم.

وربما يشعر نابولي بفرحة أكبر مع تغيير اللوائح التي ستسمح الآن بتأهل الفائز باللقب لدوري الأبطال، وخاصة أن فرصه في حجز مكان عن طريق الدوري الإيطالي تلقت عدة لطمات قوية في الفترة الأخيرة.

ويبتعد نابولي تحت قيادة المدرب الإسباني رفائيل بنيتز، بـ7 نقاط وراء المراكز المؤهلة لدوري الأبطال بعد فترة من التراجع.

ويحل نابولي ضيفاً على فولفسبورغ الألماني في ذهاب دور الـ8، بعدما دخل الفريق معسكراً مغلقاً رغم عودته للانتصارات، بعد غياب 4 مباريات في الدوري الإيطالي بفوزه 3-0 على ضيفه فيورنتينا الأحد الماضي.

كما فرض دي لورينتيس حظراً إعلامياً على الفريق وهو أمر معتاد في إيطاليا عندما لا تسير الأمور بشكل جيد.

ورغم الانتقادات المتكررة لبنيتز الذي فاز باللقب مع تشيلسي الإنجليزي عام 2013، نجح المدرب الإسباني في قيادة نابولي نحو دور الـ8 في المنافسات القارية للمرة الأولى منذ 1989، عندما توج الفريق بكأس الاتحاد الأوروبي مع وجود الأسطورة الأرجنتيني دييغو مارادونا بين صفوفه.

ويحتل فولفسبورغ المركز الثاني في الدوري الألماني، ومن المفترض أن يتأهل لدوري الأبطال بصورة تلقائية عبر المسابقة المحلية.

ومع وجود دنيبرو ودينامو كييف من أوكرانيا، إضافة لزينيت سان بطرسبرغ الروسي تزايدت احتمالات مواجهة فريقين من الدولتين في المباراة النهائية بالعاصمة البولندية وارسو.

وكانت لجنة الطوارئ بالاتحاد الأوروبي قررت إبعاد أندية البلدين عن بعضهما البعض في يوليو (تموز) الماضي بسبب التوتر بين الدولتين، بعدما أعلنت روسيا ضم القرم، إضافة للاضطرابات في منطقة شرق أوكرانيا والتي تتحدث بالروسية.

وسيلعب دنيبرو صاحب المركز الثالث في الدوري الأوكراني خارج أرضه مع كلوب بروج البلجيكي الذي لم يخسر في 14 مباراة بالمسابقة منذ بداية مشواره في الدور الثالث للتصفيات.

ويتصدر كلوب بروغ تحت قيادة المدرب ميشيل برودوم الدوري البلجيكي، بعد تتويجه مؤخراً بلقب الكأس المحلية وسيتطلع لاستعادة أمجاده في الـ70 القرن الماضي عندما صعد الفريق لنهائي كأس أوروبا، وكأس الاتحاد الأوروبي تحت قيادة آرنست هابل قبل الهزيمة في المرتين أمام ليفربول الإنجليزي.

وسيتقابل دينامو كييف على أرضه مع فيورنتينا الذي خسر 0-3 في آخر مباراتين له على المستوى المحلي أمام يوفنتوس ونابولي.

وتتعلق آمال فيورنتينا بطل كأس الأندية الأوروبية أبطال الكؤوس عام 1961 بمحمد صلاح، والذي يتألق في صفوف الفريق الإيطالي منذ انضمامه من تشيلسي الإنجليزي على سبيل الإعارة في يناير (كانون الثاني) الماضي.

ولأسباب تتعلق بالعنصرية والسلامة في الدور السابق أمام إيفرتون الإنجليزي تقرر إغلاق مدرجين في الإستاد التابع لدينامو كييف.

ويلتقي إشبيلية حامل اللقب وصاحب المركز الخامس في الدوري الإسباني مع ضيفه زينيت الذي سيعاني من غياب 4 لاعبين أساسيين بسبب الإيقاف.

وحصل 7 من لاعبي زينيت متصدر الدوري الروسي على إنذارات في اللقاء الماضي أمام تورينو الإيطالي، ومن بينهم هالك وداني وايجور سمولنيكوف ودومنيكو كريشيتو ليغيب الرباعي عن لقاء الذهاب أمام اشبيلية الفائز بلقب المسابقة 3 مرات.

ويأمل مدرب إشبيلية يوناي إيمري  والبرتغالي أندريه فيلاس بواش الذي يقود زينيت في التتويج باللقب للمرة الثانية.