أغلق سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) تعاملات جلسة اليوم الأربعاء على ارتفاع ملحوظ بسبب عوامل خارجية ايجابية تمثلت في صعود أسواق مال عالمية وخليجية وارتفاع أسعار النفط وسط تركيز على أسهم مجموعات استتثمارية ومكونات لمؤشر (كويت 15).
وبلغت قيمة الأسهم المتداولة عند الإغلاق نحو 6ر16 مليون دينار كويتي في حين بلغت كمية الأسهم المتداولة حوالي 4ر202 مليون سهم تمت عبر 4813 صفقة (الدولار الأمريكي يساوي 300ر0 دينار).
وكانت أسهم شركات (الاثمار) و(ادنك) و(ساحل) و(جي اف اتش) و(استثمارات) الأكثر تداولا في حين كانت أسهم شركات (عربي قابضة) و(الاثمار) و(رمال) و(جي اف اتش) و(بيان) الأكثر ارتفاعا.
ورغم ارتفاع حجم السيولة المتداولة إلى 16 مليون دينار كويتي لكن منوال الأداء العام شهد حالات من التباين طاول العديد من القطاعات بسبب تأخر البيانات المالية للكثير من الشركات المدرجة (الدولار الأمريكي يساوي 300ر0 دينار).
واستمر منوال الضغوطات البيعية والمضاربات تجاه أسهم رخيصة وأخرى خاملة وهو الأمر الذي انعكس على اقفالات المؤشرات الرئيسية الثلاثة.
ومع انقضاء نحو 60 دقيقة من عمر الجلسة كان لافتا استمرار احتفاظ بعض أسهم المجموعات الاستثمارية بمكانتها في صدارة قائمة الأكثر تداولا من حيث القيمة منها مجموعة الاستثمارات الوطنية حيث سيعقد مجلس إدارة شركة الاستثمارات اجتماعا غدا لاعتماد البيانات المالية.
وشهدت بعض الأسهم التي تدور حولها بعض الأخبار ارتفاعا منذ بداية الجلسة وحتى قرع جرس الإغلاق لتصبح في قائمة الشركات الاكثر صعودا ومنها (هيومن سوفت) و(جي اف اتش) و(البيت) في ما بلغت أسهم صغيرة أخرى قائمة الاكثر تداولا مثل أسهم (البيت) و(المدينة) و(اثمار).
وارتفع مؤشر القيمة النقدية في جلسة اليوم جراء الشراء الذي طال العديد من الأسهم الصغيرة والتشغيلية في حين استحوذت مكونات أسهم مؤشر (كويت 15) على نحو 50 في المئة من المحصلة النقدية مما يشير إلى إمكانية استعادة المستويات التي كان يحققها المؤشر في أوقات سابقة.
وشهدت مؤشرات بعض القطاعات المدرجة تذبذبا كالرعاية الصحية والخدمات الاستهلاكية والنفط والغاز والتي طالها الانخفاض على خلاف باقي القطاعات التي كانت نحو الصعود. وواصل المؤشر السعري للسوق الصعود الى مستوى فوق 5260 نقطة مع توقعات تفيد ببلوغه مستوى 5300 نقطة مطلع الأسبوع المقبل مع ارتفاع وتيرة اعلانات الشركات عن اداء الربع الرابع من عام 2015 فضلا عن تركيز المتعاملين على أسهم المجموعات المحركة للمسار العام للسوق. يذكر أن المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أغلق جلسة اليوم مرتفعا 7ر26 نقطة ليصل إلى مستوى 5262 نقطة في حين بلغت القيمة النقدية نحو 6ر16 مليون دينار تمت عبر 4813 صفقة نقدية وكمية أسهم بلغت 4ر202 مليون سهم.