أغلق سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) تداولاته أمس الاثنين على انخفاض مؤشره السعري بواقع 29ر5 نقطة ليصل إلى 5207 نقاط بينما ارتفع المؤشران الوزني و(كويت 15) 1ر1 و 35ر1 نقطة على التوالي.
وبلغت قيمة الأسهم المتداولة عند الإغلاق نحو 1ر11 مليون دينار كويتي في حين بلغت كمية الأسهم المتداولة حوالي 4ر137 مليون سهم تمت عبر 3247 صفقة (الدولار الأمريكي يساوي 300ر0 دينار).
وكانت أسهم شركات (الاثمار) و(بتروجلف) و(جي اف اتش) و(بوبيان د ق) و(الخليجي) الأكثر تداولا في حين كانت أسهم شركات (العقارية) و(اريد) و(حيات كوم) و(صلبوخ) و(سينما) الأكثر ارتفاعا.
من جهة أخرى، أغلق سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) تعاملاته أمس الاثنين على تباين وسط انتقائية على أسهم في نطاق محدود لاسيما مكونات أسهم مؤشر (كويت 15) فضلا عن التركيز على الأسهم الرخيصة (الشعبية) دون 50 فلسا.
وتماسك المؤشر السعري فوق مستوى 5200 نقطة رغم تراجعه إلى المنطقة الحمراء في حين تباين أداء أسهم القطاعات المدرجة خلال الجلسة حيث ارتفعت قطاعات المواد الأساسية والصناعة والاتصالات والتأمين والتكنولوجيا بالارتفاع وانخفضت باقي القطاعات.
وتصدرت أسهم (أدنك) و(الاثمار) و(بتروجلف) و(جي اف اتش) و(بوبيان د ق) و(الخليجي) قائمة الأكثر تداولا من حيث الكمية وكانت تتداول ما بين 5ر24 فلس إلى 5ر42 فلس.
وسيطرت هذه الشريحة من الأسهم على معظم تحركات المتعاملين الأفراد علاوة على اهتمامات العديد من المحافظ المالية التي تستهدف هذه الأسهم سواء في اتجاه الشراء أو البيع. وشهد السوق ضغوطات بيعية ممنهجة وكان جلها قبل الإغلاق بنحو 30 دقيقة مما حول المؤشرات الرئيسية الثلاثة إلى اللون الأحمر لتهيمن وتيرة التذبذب على الكثير من الأسهم لاسيما التابعة لكبريات المجموعات اللاعبة في السوق وسرعان ما عادوت هذه المؤشرات مكانها التي كانت تسير عليه منذ بداية قرع جرس الافتتاح.
ومازالت القيمة النقدية لتعاملات جلسة أمس تقبع في مستوياتها المتدنية نحو 11 مليون دينار كويتي واستحوذت مكونات أسهم مؤشر (كويت 15) على نحو 50 في المئة منها وهو ما أعاد القلق في نفسيات الكثير من المتعاملين لاسيما الصغار منهم (الدولار الأمريكي يساوي 300ر0 دينار كويتي).
وازدادت وتيرة عمليات جني الأرباح على أسهم متوسطة القيمة كانت قد شهدت ارتفاعات في قيمتها كما استحوذت أسهم شركات متوسطة أخرى على قائمة الأكثر صعودا.
وتفاعل العديد من المتعاملين كما المعتاد منذ بداية العام الحالي مع أخبار بعض الشركات المدرجة لاسيما الإفصاحات المتعلقة بمشاريع أو توزيعات مالية حيث يسعى بعضهم من خلالها اتخاذ قراراته الاستثمارية المقبلة.
وحظت شركة الصفاة العقارية باهتمام المتعاملين بعد أن أعلنت على موقع السوق الالكتروني أنه لم يكن لديها أخيرا أي تطورات أو معلومات من شأنها التأثير على سعر السهم في السوق كما شهد سهم الشركة الخليجية للاستثمار البترولي (بتروغلف) اهتماما من جانب متعاملين بعد توقيع الشركة عقد جديد لتأجير حفار أرضي بقيمة 765 ألف دولار أمريكي. يذكر أن المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أغلق جلسة أمس منخفضا 2ر5 نقطة ليصل إلى مستوى 5207 نقاط في حين بلغت القيمة النقدية نحو 1ر11 مليون دينار كويتي تمت عبر 3247 صفقة نقدية وكمية أسهم بلغت 4ر137 مليون سهم.