اتهم وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أمس روسيا ونظام الرئيس بشار الاسد بخرق اتفاق وقف الاعمال العدائية الذي دخل حيز التنفيذ ليل الجمعة السبت الماضي، من خلال استهداف الطيران للمعارضة التي تصنف بانها معتدلة.
وقال الجبير خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الدانماركي كريستيان جنسن “ثمة اختراقات للهدنة من قبل الطيران الروسي ومن قبل طيران النظام ونحن الآن نتشاور في هذه الموضوع مع دول مجموعة دعم سورية”. من جهة أخرى، سجلت الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لاطياف واسعة من المعارضة السورية 15 انتهاكا من قبل قوات النظام وحلفائها في اليوم الاول من وقف الاعمال العدائية، بموجب الاتفاق الاميركي الروسي المدعوم من الامم المتحدة، وفق ما اكد متحدث باسم الهيئة أمس.
وقال المتحدث باسم الهيئة سالم المسلط في اتصال هاتفي من الرياض مع اربعة صحافيين بينهم صحافية من وكالة فرانس برس “ارتكبت قوات النظام 15 انتهاكا لوقف اطلاق النار في اليوم الاول من تطبيق الهدنة، بينهم اثنان من قبل حزب الله اللبناني في منطقة الزبداني” غرب دمشق والحدودية مع لبنان.
واوضح ان الهيئة العليا بصدد “توجيه رسالة شكوى رسمية” الى موفد الامم المتحدة الى سوريا ستافان دي ميستورا والامين العام للامم المتحدة بان كي مون ووزراء خارجية مجموعة الدعم الدولية لسوريا، باستثناء ايران وروسيا، ابرز حلفاء الرئيس السوري بشار الاسد.
ودخل اتفاق وقف الاعمال العدائية الاميركي الروسي المدعوم من الامم المتحدة، حيز التنفيذ بعد منتصف ليل الجمعة- السبت. وشهدت المناطق الرئيسية المشمولة بالاتفاق هدوءا غير مسبوق على رغم تسجيل خروقات محدودة في مناطق عدة.