قال تقرير اقتصادي متخصص إن اغلاقات مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) تباينت بنهاية الأسبوع الماضي وتمكن المؤشران الوزني و(كويت 15) من مواصلة أدائهما الايجابي وتحقيق الارتفاع على وقع استمرار القوى الشرائية التي تتركز على الأسهم القيادية والثقيلة.
وأضاف تقرير شركة (بيان للاستثمار) الصادر اليوم أن المؤشر السعري سار عكس التيار وأنهى تداولات الأسبوع مسجلا خسائر محدودة على إثر عمليات جني الأرباح التي طالت بعض الأسهم الصغيرة خاصة في ظل الارتفاعات الجيدة التي حققتها تلك الأسهم خلال تداولات الأسبوع قبل الماضي.
وأوضح أن بعض المتداولين لجأ الى البيع بهدف جني الأرباح متجاهلين النتائج الايجابية التي أعلنت عنها بعض الشركات خلال الأسبوع الأمر الذي انعكس سلبا على أداء المؤشر السعري الذي أنهى الأسبوع في المنطقة الحمراء.
وذكر ان معظم العمليات الشرائية تركزت على الأسهم ذات الوزن الثقيل الأمر الذي انعكس ايجابا على أداء المؤشرين الوزني و(كويت 15) اللذين تمكنا من تحقيق الارتفاع للأسبوع الثاني على التوالي.
وبين ان السوق استهل أولى جلسات الأسبوع محققا نموا جيدا على صعيد مؤشراته الثلاثة بدعم من عمليات الشراء القوية التي شهدتها معظم الأسهم التي تم التداول عليها في مختلف القطاعات وسط حالة عامة من التفاؤل بنتائج الشركات المدرجة عن عام 2014. ولفت التقرير الى أن السوق شهد تباينا لجهة اغلاق مؤشراته الثلاثة في الجلسة التالية حيث دفعت عمليات جني الأرباح السريعة التي تركزت على الأسهم الصغيرة المؤشر السعري الى تسجيل خسارة محدودة بنهاية الجلسة في حين واصل المؤشران الوزني ومؤشر (كويت 15) تسجيل المكاسب على وقع عمليات الشراء التي طالت بعض الأسهم القيادية. واضاف ان السوق في جلسة الثلاثاء شهد حالة من الاستقرار في أداء مؤشراته الثلاثة وإن مال نسبيا الى التراجع حيث سجل المؤشران السعري و(كويت 15) خسائر طفيفة في حين تمكن المؤشر الوزني من مواصلة تحقيق الارتفاع مسجلا نموا محدودا في نهاية الجلسة.
واشار تقرير (بيان) الى ان جلسة الأربعاء سجلت فيها كل مؤشرات السوق تراجعا في نهايتها وذلك على وقع عمليات البيع القوية التي شهدها السوق خلال تلك الجلسة والتي شملت العديد من الأسهم القيادية والصغيرة على حد سواء. وقال إن السوق عاد في جلسة نهاية الأسبوع الى التباين مرة أخرى حيث تمكن المؤشران الوزني و (كويت 15) من تسجيل ارتفاع بنهاية الجلسة بدعم من عودة عمليات الشراء الانتقائية على بعض الأسهم القيادية في ما واصل المؤشر السعري تراجعه ليفقد كل مكتسباته التي سجلها منذ بداية الأسبوع.
وذكر انه بنهاية الأسبوع الماضي وصل عدد الشركات التي أعلنت نتائجها المالية لعام 2014 الى 31 شركة محققة ما يقارب 6ر756 مليون دينار كويتي بارتفاع نسبته 4ر5 في المئة عن نتائج نفس الشركات لذات الفترة من عام 2013.
وبين أن القيمة الرأسمالية للشركات المدرجة في السوق الرسمي وعددها 192 شركة بلغت 7ر28 مليار دينار كويتي بارتفاع قدره 4ر150 مليون دينار أي ما نسبته 53ر0 في المئة عن قيمتها في الأسبوع قبل الماضي والتي بلغت آنذاك 6ر28 مليار دينار.