يسعى مانشستر سيتي إلى تأكيد تضحيته بالكأس المحلية من أجل عيون دوري أبطال أوروبا وبلوغ الدور ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخه عندما يحل ضيفاً على دينامو كييف الأوكراني اليوم في ذهاب الدور ثمن النهائي.
ومنح مدرب مانشستر سيتي، التشيلي مانويل بيليغريني الأولوية للمسابقة القارية على حساب كأس إنكلترا عندما دفع بتشكيلته الرديفة أمام تشيلسي أول من أمس الأحد في الدور ثمن النهائي فكانت النتيجة خسارة تاريخية 1-5 وتوديعه للمسابقة.
وكان قرار بيليغريني متوقعاً كونه اعترف قبلها بيومين بصعوبة موقف فريقه، وقال: «مسابقة الكأس مهمة بالنسبة لنا ولكننا نملك فرصة بلوغ الدور ربع النهائي للمسابقة القارية للمرة الأولى في تاريخ النادي ولذلك فسنعطيها الأولوية».
تراجع المواطنين
وواجه بيليغريني انتقادات لاذعة بسبب إراحته لنجومه، بيد أنه أكد أنه اضطر إلى ذلك في أسبوع حاسم للفريق حيث سيلاقي ليفربول الأحد المقبل في المباراة النهائية لمسابقة كأس الرابطة، مشيراً إلى أنه طالب بتقديم المباراة ضد تشلسي إلى السبت دون جدوى.
وسيكون بيليغريني الذي سيترك منصبه نهاية الموسم الحالي للإسباني جوسيب غوارديولا، مطالباً برفع معنويات لاعبيه الذين تلقوا ضربتين موجعتين في الدوري المحلي بخسارتين متتاليتين أمام أبرز المنافسين لهم على اللقب ليستر سيتي المتصدر وتوتنهام الثاني، حيث تراجعوا إلى المركز الرابع بفارق 6 نقاط خلف الاول و4 نقاط خلف الثاني وجاره اللندني ارسنال، وبالتالي ازدادت مهمتهم صعوبة في التتويج باللقب.
واكد حارس مرمى مانشستر سيتي الدولي جو هارت على قدرة فريقه في الذهاب بعيداً في المسابقة القارية في حال وثق اللاعبون في مؤهلاتهم.
وقال هارت في تصريحات لموقع النادي على شبكة الانترنت: «يجب ان نثق في قدراتنا والا ليس هناك ما يدعو الى التركيز على مباراة الاربعاء».
وأضاف «أعتقد أننا نملك الأسلحة اللازمة لذلك، كما تعرفون أنها أفضل المسابقات، وإذا لم تكن في أفضل مستوياتك فأنك بكل بساطة ستخسر في هذه المسابقة، وبالتالي يجب أن نكون في قمة مستوانا في هذه المباراة وأن نكون في المكان الصحيح والتوقيت الصحيح».
وتابع «أنها مسابقة مذهلة، نتطلع إلى الذهاب إلى أبعد دور فيها، ولكننا محظوظون بأننا ننافس على جميع المسابقات».
وأردف قائلا: «أغلب الأوقات عندما تأتي مسابقة دوري أبطال أوروبا نكون دائما ننافس على جميع الجبهات، وهذا هو الوقت المناسب كي تكون لاعباً لمانشستر سيتي والوقت المناسب من أجل القتال».
وسيحاول مانشستر سيتي استغلال ابتعاد دينامو كييف عن المنافسة كونه لم يخض أي مباراة منذ تغلبه على ماكابي 1-صفر في 9  ديسمبر الماضي وتأهله إلى الدور ثمن النهائي، وانهائه العام 2015 بـ6 انتصارات متتالية في مختلف المسابقات.
من جانبه، دخل الفريق الاوكراني في معسكر تدريبي جنوب اسبانيا وخاض العديد من التمرينات والمباريات الودية.
وتعود الخسارة الأخيرة لدينامو كييف الى 4  نوفمبر الماضي عندما سقط امام مضيفه تشلسي الانكليزي 1-2 في دور المجموعات.
والتقى مانشستر سيتي ودينامو كييف مرتين سابقاً وكانتا في ثمن نهائي الدوري الاوروبي «يوروبا ليغ» عام 2011 عندما حجز الفريق الأوكراني بطاقته إلى ربع النهائي على حساب الفريق الانكليزي بالفوز عليه 2-صفر ذهاباً في كييف وخسارته أمامه صفر-1 في مانشستر.
أيندهوفن أتليتكو مدريد
سيفتقد أيندهوفن المهاجم لوك دي يونج عندما يستضيف أتليتيكو مدريد في ذهاب دور 16 بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم الأربعاء.
وفاز فريق المدرب فيليب كوكو بكل مبارياته على أرضه في دور المجموعات بالبطولة الجارية لكنه سيخوض مواجهة صعبة أمام أتليتيكو وصيف بطل أوروبا 2014 بدون الموقوف دي يونج الذي سجل 17 هدفا هذا الموسم ليساعد فريقه على تصدر الدوري الهولندي.
لكن كوكو سيتلقى في المقابل دفعة بعودة لاعب الوسط المكسيكي أندريس جواردادو بعد تعافيه من إصابة في عضلات الفخذ الخلفية.
وحافظ أيندهوفن على نظافة شباكه في آخر 3 مباريات بالدوري ليتقدم بنقطة واحدة على أياكس أمستردام صاحب المركز الثاني.
وقال كوكو للصحفيين بعد فوزه (2-0) على هيراكليس ألميلو «أعتقد أننا ظهرنا بشكل أفضل على الجانب الدفاعي. لعب الدفاع وخط الوسط بشكل رائع وبذل اللاعبون جهدا كبيرا.»
وأضاف اليوم سنكون في حاجة إلى تقديم نفس الأداء والقوة. أعطينا هيراكليس مساحات كبيرة في الشوط الثاني.. لا يمكننا أن نكرر الأمر ذات يوم الأربعاء لأن أتليتيكو خطير جدا في الهجمات المرتدة.»
وتراجع أتليتيكو صاحب المركز الثاني بفارق 8 نقاط عن برشلونة المتصدر بعد تعادله دون أهداف مع فياريال يوم الأحد الماضي لكنه أيضا يملك قوة دفاعية بعدما استقبل مرماه 11 هدفا في 25 مباراة بالدوري الإسباني.
وقال دييجو سيميوني مدرب أتليتيكو إن فريقه لا يزال يسير في طريقه نحو تحقيق أهدافه بالموسم الجاري.
وأضاف المدرب الأرجنتيني «إذا نظرنا إلى أهدافنا في بداية الموسم فنحن نسير في الطريق الصحيح وبعيدا عن برشلونة الذي يبدو مختلفا عن الآخرين فإننا نواجه جميعا صعوبات.»
وجمع أتليتيكو 13 من 18 نقطة في دور المجموعات بالدوري الأبطال وسيتطلع إلى تكرار فوزه (3-0) في أيندهوفن عندما لعبا معا في موسم 2008-2009.
وستقام مباراة الإياب في مدريد في 15 مارس المقبل.