أنهى سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) تعاملاته أمس الاثنين على تباين بسبب سيطرة العديد من الأسهم الرخيصة (الشعبية) والمضاربات على أداء السوق.
وأغلق سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) تداولاته على ارتفاع المؤشر السعري بواقع 9ر12 نقطة ليصل إلى 5144 نقطة في حين انخفض المؤشران الوزني و(كويت 15) 31ر0 و 78ر2 نقطة على التوالي.
وبلغت قيمة الأسهم المتداولة عند الإغلاق نحو 8ر7 مليون دينار كويتي في حين بلغت كمية الأسهم المتداولة حوالي 2ر146 مليون سهم تمت عبر 2845 صفقة (الدولار الأمريكي يساوي 299ر0 دينار).
وكانت أسهم شركات (ادنك) و(الاثمار) و(جي اف اتش) و(صفاة عقار) و(المستثمرون) الأكثر تداولا في حين كانت أسهم شركات (الأنظمة) و(نابيسكو) و(جي اف اتش) و(ساحل) و(وطنية د ق) الأكثر ارتفاعا.
وركز المتداولون على تلك الأسهم منذ بداية الأسبوع وأصبحت المحرك الرئيسي لمنوال مسار السوق في ظل غياب صناع السوق وكبار المجموعات الاستثمارية فيما طالت المضاربات الكثير من الأسهم ذات الأداء التشغيلي مع تراجع بعض المستويات السعرية للأسهم المتداولة.
وساهمت حالة الترقب والانتظار لافصاحات الشركات عن بياناتها المالية عن الربع الأخير من العام الماضي في تذبذب أداء السوق خلال جلسة اليوم رغم توالي الإعلان عن اجتماعات مجالس إدارات بعض الشركات خوفا من تعرضها للايقاف.
وكان لافتا ارتفاع القطاعات المدرجة مع سيطرة الضغوطات البيعية على الأداء خلال الساعة الأولى من عمر الجلسة الأمر الذي انعكس بصورة مباشرة على مؤشر القيمة والتي لم تتجاوز 8 ملايين دينار (الدولار الأمريكي يساوي 299ر0 دينار) ما يشير إلى أن التداولات انتقائية وتمضي وفق نطاق ضيق في حالة الفرصة المواتية.
واعتمد السوق إلى حد كببر على تعاملات الأفراد مع تحركاتهم العشوائية لاسيما بعد ترويج مجموعات مضاربية لاخبار عن شركات مدرجة والتي أثرت على نفسيات صغار المتعاملين وعلى وتيرة السوق بشكل عام.
واستفادت محافظ مالية وصناديق اسثمارية من الأسهم دون 100 فلس والتي كانت الأكثر تداولا في إجمالي حركة الأداء على مدار الجلسة.
يذكر أن المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أغلق جلسة اليوم مرتفعا 9ر12 نقطة ليصل إلى مستوى 5144 نقطة في حين بلغت القيمة النقدية نحو 8ر7 مليون دينار تمت عبر 2845 صفقة نقدية وكمية أسهم بلغت 2ر146 مليون سهم.