فازت جامعة البحرين بجائزة أفضل بحث في وذلك في مشاركتها مؤخراً في المؤتمر الدولي لهندسة الطب الحيوي وتقنيات البيئة، الذي أقيم العاصمة البريطانية (لندن) في مارس الماضي، وكان البحث بعنوان “الهاتف الذكي في متابعة مرضى القلب».
وتقوم فكرة البحث - الذي أعده فريق من الباحثين الأكاديميين في قسم هندسة الحاسوب بكلية تقنية المعلومات، وهم: د.علاء الدين العمري ود. وائل المدني ود. رياض الحكيم - على علاج مشكلة متابعة مرضى السكتة القلبية الذين هم تحت المراقبة بعد تعافيهم من الجلطة القلبية، وذلك بمراقبتهم وهم في بيوتهم، ويمكن أن تسهم هذه الدراسة في توفير الكثير من المال لهؤلاء المرضى. 
وتركز الدراسة على تطوير جهاز صغير الحجم يتم حمله من قبل المريض، ويتم وصله بثلاث نقاط في جسم المريض، ويقوم الجهاز بإرسال تخطيط القلب (ECG)، وسرعة نبضات القلب بوساطة الإنترنت بصورة مباشرة Online إلى جهاز خادم يفترض أن يكون في المستشفى ويقوم الجهاز الخادم بخزن تخطيط القلب وسرعة نبضاته وتحليلها، وإذا ما وجد في التخطيط أي تغير عارض فإنه يقوم فوراً بإعلام الطوارئ والطبيب المتابع بإرسال رسالة SMS ويتم بث التخطيط الذي يمكن للطبيب مشاهدته عن طريق الكمبيوتر أو جهاز الهاتف الذكي.