وصف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أمس السبت تحقيق التنمية في افريقيا بأنه «التحدي الرئيسي الذي يواجه الجميع» مؤكدا انه يستدعي تطوير آليات العمل الافريقي المشترك والأخذ بنموذج التكامل والاندماج الاقليميين.
جاء ذلك في كلمة ألقاها السيسي في افتتاح المنتدى الافريقي الاول للتجارة والاستثمار (افريقيا 2016) الذي تستمر أعماله بمدينة شرم الشيخ المصرية على مدى يومين.
واشار السيسي في كلمته التي نقلها التليفزيون المصري الى أهمية تنمية القدرات البشرية في العمل المشترك وزيادة الاهتمام بالتعليم وتطويره والتركيز على التحول الى “مجتمعات المعرفة” داعيا الى اطلاق اللبنات الأولى للعديد من المشروعات والمبادرات التنموية.
من جانبه أكد رئيس البنك الافريقي للتنمية الدكتور اكينومي اديسينا في كلمة مماثلة ضرورة إزالة الحواجز من أجل تحقيق التنمية المستدامة في افريقيا داعيا القادة الى ازالة الحواجز والعقبات والاحتفال بافريقيا المنفتحة والسوق الواحدة المتحدة.
وأوضح اديسينا أن القارة الافريقية تواجه الكثير من التحديات بسبب الانخفاض في أسعار النفط والمعادن وغيرها من السلع الامر الذي أدى الى عدم التوازن في النظام المالي في الدول الافريقية مشددا مع ذلك على ان لدى افريقيا الكثير من الفرص لتحقيق التنمية والازدهار.
بدوره اشار رئيس الوزراء الاثيوبي هيلي ماريام ديسالين في كلمته الى ضرورة وجود سياسات واضحة واستراتيجيات تناسب الاوضاع القائمة وكذلك توفير البيئة الاقتصادية والاجتماعية والاستفادة من رأس المال الوطني.
ولفت ديسالين الى أن التكتلات التجارية الافريقية الكبرى الثلاث (ساداك) و(كوميسا) و(اياك) أطلقت منطقة تجارة كبرى في افريقيا لتحسين البنية التحتية وتشجيع الاستثمار متوقعا أن يوفر المنتدى العديد من فرص الاستثمار لافريقيا سواء للقطاع العام أو القطاع الخاص.
ويهدف المنتدى الى تعزيز التجارة والاستثمار في القارة السمراء والارتقاء بدور القطاع الخاص الافريقي بصفته قاطرة رئيسية للتنمية وبناء شراكات بينه وبين الحكومات الافريقية وشركاء التنمية الدوليين.
كما يلقي المنتدى الضوء على فرص الاستثمار في مصر وافريقيا والسياسات المتبعة لجذب المستثمرين الأجانب الى جانب توفير اطار لبلورة رؤية واضحة حول التطورات الاقتصادية داخل القارة وسبل التغلب على معوقات الاستثمار.