تتجه أنظار الملايين من عشاق كرة القدم الآسيوية غداً الثلاثاء صوب العاصمة الماليزية كوالالمبور لمتابعة مراسم سحب قرعة الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018، المقرر إقامتها في روسيا.

كما يضاعف من أهمية التصفيات هذه المرة أنها ستحسم الصراع على 12 مقعداً في نهائيات كأس آسيا 2019، المقرر إقامتها في الإمارات، إذ قررت لجنة المسابقات بالاتحاد الآسيوي للعبة، أن تكون فعاليات الدور الثاني من تصفيات مونديال 2018 هي نفسها المؤهلة لبطولة كأس آسيا 2019، على أن تحسم باقي مقاعد النهائيات الآسيوية من خلال مرحلة منفصلة من التصفيات تقام بعد هذا الدور.

كانت تصفيات آسيا المؤهلة لمونديال 2018 انطلقت بفعاليات الدور الأول من التصفيات، والذي شارك فيه 12 منتخباً هي المنتخبات التي احتلت المراكز من 35 إلى 46 في ترتيب المنتخبات الآسيوية، ضمن التصنيف العالمي للمنتخبات الصادر عن الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) في يناير (كانون الثاني) الماضي.

وأسفرت فعاليات هذا الدور عن تأهل منتخبات الهند واليمن وتيمور الشرقية وكمبوديا وتايوان وبوتان إلى الدور الثاني من التصفيات، لتنضم إلى المنتخبات الـ34 الأولى بالقارة الآسيوية في تصنيف فيفا الصادر في يناير (كانون الثاني) الماضي.

وقسمت هذه المنتخبات الأربعين إلى خمس مستويات طبقاً لترتيبها في التصنيف العالمي الجديد الصادر عن فيفا الخميس الماضي، إذ توزع هذه المنتخبات الأربعين على ثماني مجموعات في الدور الثاني من التصفيات خلال القرعة غداً، على أن تضم كل مجموعة خمسة منتخبات بواقع فريق واحد من كل من هذه المستويات الخمسة.

وتتنافس منتخبات كل مجموعة في هذا الدور بنظام دوري من دورين (ذهاباً وإياباً)، إذ تقام مباريات هذا الدور من 11 يونيو (حزيران) المقبل إلى 29 مارس (آذار) 2016.

ويتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة إضافة إلى أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثاني إلى الدور الثالث الأخير من تصفيات مونديال 2018، كما تتأهل هذه المنتخبات الـ12 مباشرة إلى كأس آسيا 2019 بالإمارات.

وتقسم هذه المنتخبات إلى مجموعتين في الدور الثالث من تصفيات المونديال، إذ تضم كل مجموعة 6 منتخبات تتنافس فيما بينها أيضاً بنظام دوري من دورين (ذهاباً وإياباً)، ليتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى المونديال مباشرة، فيما يصل صاحبا المركز الثالث في المجموعتين إلى دور فاصل على التأهل للمونديال.

أما المنتخبات الـ24 التالية في ختام منافسات الدور الثاني فإنها ستتنافس في تصفيات نهائية قاصرة على التأهيل لكأس آسيا، من أجل الحصول على 11 مقعداً في البطولة القارية، في حين ستكون البطاقة الأخيرة من نصيب منتخب البلد المضيف، إذ تشهد كأس آسيا 2019 مشاركة 24 منتخباً وليس 16 منتخباً مثلما كان الحال في النسخ الماضية.

وتشهد منافسات هذا الدور من التصفيات عشر جولات، تقام فعالياتها في 11 و16 يونيو (حزيران) المقبل، و3 و8 من سبتمبر (أيلول) المقبل، و8 و13 من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، و12 و17 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، و24 و29 مارس (آذار) 2016.