قال رئيس الاتحاد الأردني، الأمير علي بن الحسين إنه سيشكل مجموعة مستقلة للإشراف والمراقبة بقيادة الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان، إذا فاز بمنصب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في الانتخابات التي تقام في 26 فبراير (شباط) الجاري.

وأصدر منظمو حملة الأمير علي بياناً أمس الخميس، جاء فيه إن المجموعة ستساعد على توجيه فيفا خلال العام الأول نحو التعافي من الأزمات ودعم عملية الإصلاح في المستقبل.

وتعرض فيفا لأسوأ فضيحة فساد في تاريخه بعد أن وجهت وزارة العدل الأمريكية تهما تتعلق بالفساد إلى 41 مسؤولاً سابقاً وكياناً، ويقع الاتحاد الدولي للعبة تحت ضغط كبير للقيام بإصلاحات.

والأمير علي هو أحد 5 مرشحين في الانتخابات لخلافة سيب بلاتر، الذي أوقف لـ8 سنوات، بالإضافة رئيس الاتحاد الآسيوي، إلى الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، والأمين العام للاتحاد الأوروبي لكرة القدم جياني إنفانتينو، وجيروم شامبين، والجنوب أفريقي طوكيو سيكسويل.

وفي العام الماضي طالبت حملة "فيفا جديد الآن" بتولي عنان مسؤولية لجنة إصلاح مستقلة.

وقال البيان الصادر اليوم الخميس إن الأمير علي ناقش الفكرة مع عنان بالفعل.

وأشار البيان إلى أن المجموعة ستركز على موضوعات الإدارة الرشيدة مع وجود هدف يتمثل في استقرار الاتحاد المبتلي بالأزمات.

وعلى المدى البعيد يمكن للمجموعة تحويل اهتمامها للتركيز على تطوير سياسات فيفا، وتقديم النصح للرياضة في أمور مثل زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم، ومكافحة التلاعب في نتائج المباريات.

وقال الأمير علي: "مجموعة الإشراف والمراقبة على فيفا هي عنصر أساسي لإحياء سمعة المنظمة، وإعادته إلى ما ينبغي أن يكون عليه وهو اتحاد يخدم كرة القدم".

وأضاف "وجود التزام من مجموعة من الشخصيات التي تتمتع بسمعة لا تشوبها شائبة ونزاهة لا ترقى لشك ومكانة عالمية مرموقة يمثل استجابة غير مسبوقة لأزمة غير مسبوقة تعصف بفيفا".