تقدم النائب راكان النصف بسؤالين الأول لوزير الداخلية الشيخ محمد الخالد حول منع إقامة حفل غنائي بعنوان «أنا أحب الحياة»، والثاني لوزير الإعلام الشيخ سلمان الحمود حول الكتب الممنوعة، جاء فيهما:
منعت وزارة الداخلية حفلا غنائيا توعويا تحت مسمى «أنا أحب الحياة»، رغم حصوله على جميع الموافقات الحكومية اللازمة لإقامته، وهذا ما يشكل اعتداء على النصوص الدستورية والمواد القانونية كون ان الطلب المقدم من الجهة المنظمة حصل على الموافقات الرسمية، كما يشكل انتهاكا للحريات، وهو أمر خطير ان يكون تطبيق القانون وحماية الحريات وفق المزاجية أو الحسابات السياسية، وعليه يرجى تزويدي بالآتي:
- استدعت الإدارة العامة للمباحث المسئولين عن حفل «أنا احب حياتي»، وطلبت منهم الغاء الحفل قبل ساعات من موعد إقامته يرجى تزويدي بأسباب منع الحفل.
- هل قدمت وزارة الداخلية كتابا رسميا لمنع الحفل؟ أم اكتفت بالإبلاغ الشفوي؟ يرجى تزويدي بكتاب المنع ان وجد.
- هل تمت أي مراسلات ما بين وزارة الداخلية وبين الجهة المنظمة؟ في حال الايجاب يرجى تزويدي بالمكاتبات المتبادلة بين الطرفين.
- هل قامت وزارة الداخلية خلال السنوات الثلاث الماضية بمنع أي حفل غنائي رغم حصوله على الموافقات الرسمية؟ في حال الايجاب يرجى تزويدي بنسخة من الحفلات الممنوعة من قبل وزارة الداخلية مع بيان الاسباب لكل حفل.
- هل يستلزم اخذ موافقة وزارة الداخلية لإقامة أي حفل غنائي؟ في حال الايجاب يرجى تزويدي بالنصوص القانونية المنظمة لذلك مع بيان الخطوات للحصول على الموافقة أو الاذن.
- هل تطلب وزارة الداخلية موافقات مسبقة من جهات حكومية للموافقة على اقامة حفل غنائي؟ في حال الايجاب يرجى تزويدي بأسماء تلك الجهات.
وجاء في سؤال وزير الإعلام :
تعتبر الحريات الأدبية والفكرية من أهم المكاسب التي يوفرها دستور الكويت، إلا أنها آخذة في التراجع في السنوات الأخيرة وهو ما له من أثر على الحركة الأدبية والثقافية والفنية في الكويت.
وسبق وأن وجهت سؤالا برلمانيا حول المؤلفات التي منعتها وزارة الإعلام للكتاب الكويتيين خلال السنوات الثلاث الماضية، ولخطورة ما جاء في إجابة وزير الإعلام عن أسباب المنع.
- وعطفا على إجابة وزير الإعلام بالكتاب رقم I_09759_2015، يرجى تزويدي بالفقرات أو الجمل التي على ضوئها منعت الكتب المذكورة في الإجابة على سؤالنا البرلماني بتاريخ 15 مارس 2015 على أن يذكر على كل كتاب ومعه الجمل أو الفقرات سبب المنع.
- يرجى تزويدي بالمادة القانونية أو المواد التي تعطي وزارة الإعلام حق منع المصنفات الفنية والأدبية وغيرها.
- يرجى تزويدي بقائمة الأسباب التي على ضوئها تمنع وزارة الإعلام الكتب والمصنفات الفنية والأدبية والثقافية من التداول في الكويت، مع بيان الأساس القانوني لها.