تواجهت القوات اليمنية أمس مدعومة بغطاء جوي التحالف بقيادة السعودية مع مسلحين من تنظيم القاعدة في عدن في محاولة لطرد الجهاديين من المدينة، على ما اعلن مسؤولون امنيون.
ويسيطر تنظيم القاعدة على جزء من المدينة الساحلية التي باتت المقر المؤقت لحكومة الرئيس عبدربه منصور هادي في معركتها لاستعادة مناطق واسعة في اليمن من سيطرة المتمردين الحوثيين الشيعة.
وحاصرت القوات الموالية لهادي في صباح أمس الباكر منصورة عدن في وسط المدينة الجنوبية الكبرى حيث اشتبكت مع المسلحين فيما وفرت مروحيات اباتشي تابعة للتحالف غطاء جويا، بحسب مسؤولين امنيين في المدينة.
وقتل مسلحان في التنظيم على الاقل في المعارك بحسب المصادر.
وافاد سكان ان الطائرات الحربية حلقت على علو منخفض معبرين عن الخوف على حياتهم.
وقال احد السكان “نعيش في رعب...تخلصنا من الحوثيين والان اتى ناشطو القاعدة ليحولوا حياتنا جحيما». واستفادت التنظيمات الجهادية من النزاع الدائر في اليمن بين القوات الموالية لحكومة الرئيس عبدربه منصور هادي والمتمردين الحوثيين ولا سيما في اعقاب بدء التحالف بقيادة السعودية عملياته في نهاية مارس، لتعزيز نفوذها في جنوب اليمن.
وشهدت عدن خلال الاشهر الماضية سلسلة تفجيرات وعمليات اغتيال طالت مسؤولين سياسيين وامنيين، تبنى البعض منها تنظيم الدولة الاسلامية، في حين يرجح ان تنظيم القاعدة مسؤول عن بعض آخر.
من جهة أخرى، اعلن التحالف العربي الذي يقاتل المتمردين الحوثيين اليمنيين ان الدفاع الجوي السعودي اعترض أمس صاروخ سكود اطلق من اليمن ودمره، غداة تدمير صاروخ مماثل.
وقال الناطق باسم التحالف العربي العميد احمد عسيري لوكالة فرانس برس ان شظايا الصاروخ سقطت في محافظة جازان الحدودية من دون تسجيل اصابات في السعودية.
وقال ان المتمردين الحوثيين اطلقوا الصاروخ من صنعاء عاصمة اليمن.
وكان المتحدث اعلن الاثنين اعتراض صاروخ سكود اطلق باكرا في الصباح على مدينة خميس مشيط في جنوب السعودية حيث تقع قاعدة عسكرية مهمة.
ونشرت القوات السعودية على حدودها مع اليمن صواريخ باتريوت سمحت باعتراض صواريخ سكود التي يطلقها المتمردون الحوثيون وحلفاؤهم من قوات الجيش التي بقيت موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح.
وتفيد بيانات نشرتها وكالة الانباء السعودية ان اكثر من تسعين شخصا من مدنيين وعسكريين قتلوا بقذائف اطلقت من اليمن على جنوب المملكة منذ بدء التحالف العربي الذي تقوده الرياض في مارس 2015 عملياته العسكرية ضد المتمردين الحوثيين وحلفائهم. واكد المتحدث باسم التحالف مطلع فبراير ان 375 مدنيا قتلوا او جرحوا في جنوب السعودية جراء سقوط قذائف اطلقت من اليمن، منذ بدء التحالف حملته. واشار الى ان المتمردين الحوثيين وحلفاءهم من الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح، اطلقوا اكثر من 40 الف قذيفة هاون وصاروخ خلال حوالى عشرة اشهر، بمعدل 129 يوميا.
واكد المتحدث اعتراض الدفاعات الجوية “12 صاروخ سكود”، مشيرا الى صعوبة وقف عمليات اطلاق النار والقذائف عبر الحدود، لا سيما ان المتمردين يضربون ثم يفرون من المناطق الحدودية بين البلدين، وهي في اجزاء منها ذات طبيعية جبلية وعرة.
وبحسب ارقام الامم المتحدة، قتل في اليمن قرابة ستة آلاف شخص نصفهم تقريبا من المدنيين، منذ بدء التحالف غاراته في اليمن والتي توسعت منذ الصيف لتشمل تقديم دعم ميداني مباشر لقوات الرئيس المدعوم من الاسرة الدولية عبدربه منصور هادي.