تتابع مؤسسة تصنيف العلامات التجارية والاستشارات «براند فاينانس» آلاف العلامات التجارية سنويا، ثم تصنف الخمسمائة الأقوى منها اعتمادا على ستة معايير هي حجم الشهرة والولاء والسمعة والاستثمارات السوقية والحملات الترويجية ورضاء الموظفين، ومنحت المؤسسة كل علامة درجة من مئة لقوتها بالإضافة لقيمة مالية لها.
ــ تصدرت «والت ديزني» القائمة كأقوى العلامات التجارية في العالم، وأرجع التقرير ذلك للنجاح الباهر الذي حققته سلسلة أفلام «حرب النجوم»، والتي اقتربت عائداتها من ملياري دولار، وحققت ألعابها أكثر من 700 مليون دولار.
 لم تضم المراكز العشرة الأولى غير شركة تكنولوجية واحدة وهي «جوجل»، وجاءت في المرتبة العاشرة، أما بقية المراكز الأولى فذهبت لقطاعات الإعلام والتجزئة والمال

قيمة العلامة
- على صعيد القيمة حافظت «آبل» على صدارتها في المرتبة الأولى على الرغم من تباطؤ معدل مبيعاتها مؤخرا، وارتفعت قيمتها بـ 14 بالمئة إلى 149.9 مليار دولار بفضل النجاح الهائل لهواتف «آيفون 6» وطرح «آيفون اس 6»، وحققت الشركة عائدات قياسية بلغت 51.5 مليار دولار في الربع الأخير من عام 2015 بهامش أرباح بلغ 11.1 مليار دولار، أما إجمالي عائداتها خلال العام فقفزت إلى 233.7 مليار دولار.
- شغلت الشركات الصينية أربعة مراكز من المراتب العشر الأولى للعلامات الأسرع نموا، على سبيل المثال اتسعت قاعدة مستخدمي «WeChat» تطبيق للمحادثة والمراسلة الفورية على غرار «واتس آب» بأكثر من 40 بالمئة بين نهاية 2014 ونهاية 2015، وقفزت إلى 650 مليون مستخدم منهم 70 مليون خارج الصين.
- «فولكس فاجن» ضمن الأسوأ أداء هذا العام بسبب فضيحة الغش المدوية التي تم الكشف عنها العام الماضي، وتراجعت قيمة علامتها بـ 12 مليار دولار إلى 18.9 مليار دولار لتهوى من المرتبة الـ 17 إلى الـ 56.