سيتطلع المرشح لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) طوكيو سيكسويل، للحصول على دعم أفريقي كبير لإنعاش فرصته في الانتخابات وذلك عندما يلتقي مع كبار مسؤولي الكرة الأفريقية الجمعة المقبل.

ووجه اتحاد جنوب أفريقيا أسئلة تتعلق بالحملة الانتخابية الباهتة لسيكسويل، بعدما دعمه للترشح وساعده على الحصول على توصية من 5 اتحادات لدخول الانتخابات خلفاً لسيب بلاتر.

وقال رئيس اتحاد جنوب أفريقيا داني جوردان، إن تقرير سيكسويل للاتحاد الجنوب أفريقي جاء "شاملاً" لكنه رفض التعليق قبل الاجتماع مع مسؤولين بالاتحاد الأفريقي في رواندا الجمعة، فيما يعد تقريباً الفرصة الأخيرة لهذا المرشح للحصول على الدعم قبل انتخابات رئاسة فيفا في 26 فبراير (شباط) الجاري.

وإذا فشل سيكسويل في الحصول على دعم أفريقي كبير فمن المنتظر أن تتلاشى تماماً فرصته في رئاسة فيفا.

وذكرت تقارير أن عدم الشعور بالرضا من حملة سيكسويل قد يدفع اتحاد جنوب أفريقيا لمطالبته بالانسحاب لكن ذلك لم يحدث حتى الآن.

وسيكسويل معتقل سياسي سابق وسجن بجانب نلسون مانديلا، وكان رئيساً لحكومة إقليم جاوتنغ وأصبح لاحقاً وزيراً في حكومة جنوب أفريقيا، كما أثبت نجاحاً في التعدين وأعمال أخرى.

لكن هذا الملياردير يبدو خارج دائرة الترشيحات لرئاسة فيفا.

ويواجه سيكسويل منافسة من جياني إنفانتينو الأمين العام للاتحاد الأوروبي والشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي والأمير علي بن الحسين نائب رئيس فيفا السابق وجيروم شامبين.