تنوي مسرّعة أعمال (Startup) أمريكية منح الأموال للفقراء من دون مقابل، وذلك في محاولة للحدّ من التوزيع غير المتساوي للثروة في الولايات المتحدة، وفق ما ذكر موقع "بزنس إنسايدر" الإلكتروني. 

وقال الموقع إن مسرّعة الأعمال "واي كومبينيتر" ستقوم على مدار 5 أعوام بإعطاء شيكات مجانية لمجموعة مختارة من الأمريكيين، وذلك اعتماداً على رؤية مفادها: "لماذا لا يتم إعطاء الناس حاجاتهم من المال بحيث يستطيعون العيش بطريقة جيدة؟".

وستسلط التجربة الضوء على بعض الأمور ومنها: هل يصبح الفرد أكثر كسلاً عندما لا يكون يملك أي وظيفة؟ هل سيصبح الناس أكثر سعادة في حال حصولهم على مال مجاني للعيش؟ وهل سيشعر أصحاب الدخل المرتفع بالقلق؟ 

ونقل "بزنس إنسايدر" عن الرئيس التنفيذي للشركة قوله إن التجربة – في حال نجاحها – هدفها القضاء على الفقر الذي يعانيه الكثيرون في أنحاء العالم. 

تجدر الإشارة إلى أن هذه التجربة الاجتماعية ليست الأولى في العالم، ففي يونيو (حزيران) الماضي بدأ مجلس بلدية مدينة أوتريخت الهولندية في إعطاء راتب شهري ثابت لنحو 250 شخص سواء كانوا يعملون أو لا يعملون، قبل أن ينتشر هذا المفهوم إلى نحو 24 مدينة أخرى في هولندا، في وقت تنوي فنلندا هذا العام إجراء استفتاء بخصوص تطبيق هذا المفهوم في البلاد.