أمير قطر ينعى سمو أمير الكويت ويعلن الحداد لمدة ثلاثة أيام
خادم الحرمين وولي العهد السعودي يعزيان بوفاة سمو الأمير

نعى سمو أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ببالغ الحزن والأسى المغفور له بإذن الله تعالى سمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد، الذي وافته المنية في وقت سابق أمس. وقال الشيخ تميم في بيان صادر عن الديوان الأميري: إن الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، كان قائداً عظيماً وزعيماً فذا اتسم بالحكمة والاعتدال وبعد النظر والرأي السديد”، معلنا الحداد في قطر لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام. وأضاف أن سمو الأمير الراحل “كرس حياته وجهده لخدمة وطنه وأمته والدعوة إلى الحوار والتضامن ووحدة الصف العربي والدفاع عن قضايا أمته العادلة”.  ودعا المولى تعالى أن يتغمد الراحل الكبير بواسع رحمته ومغفرته ويسكنه فسيح جناته مع الصديقين والأبرار ويجزيه خير الجزاء عما قدم لوطنه وأمته وأن يلهم الأسرة الحاكمة الكريمة والشعب الكويتي الشقيق والأمتين العربية والإسلامية الصبر والسلوان.
كما تقدم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بالعزاء إلى عائلة آل صباح والشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية بوفاة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح (رحمه الله). وقال الديوان الملكي السعودي: إن خادم الحرمين الشريفين وولي عهده تلقيا ببالغ الحزن وعظيم الأسى نبأ وفاة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح (رحمه الله) وأسكنه فسيح جناته.
وقدما خالص التعازي وصادق المواساة لعائلة آل صباح الكريمة وللشعب الكويتي وللأمتين العربية والإسلامية في وفاة صاحب السمو الشيخ صباح (رحمه الله) الذي رحل بعد مسيرة حافلة بالإنجاز والعطاء وخدمة جليلة لبلده وللأمتين العربية والإسلامية والإنسانية جمعاء.
وأكد خادم الحرمين الشريفين وولي العهد السعودي أن المملكة العربية السعودية وشعبها يشاركون الأشقاء في دولة الكويت أحزانهم ويبتهلون إلى الله جل وعلا أن يلهم الأسرة الكريمة والشعب الكويتي الصبر والسلوان في هذا المصاب الجلل وأن يديم على دولة الكويت وشعبها الأمن والاستقرار والرخاء والازدهار إنا لله وإنا إليه راجعون.
ولي عهد «بوظبي»: رجل الحكمة والتسامح والسلام
نعى ولي عهد ابوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أمس، المغفور له باذن الله تعالى أمير دولة الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد. وقال الشيخ محمد بن زايد في صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر): “رحم الله الوالد والقائد العربي الكبير الشيخ صباح الأحمد.. رجل الحكمة والتسامح والسلام وأحد الرواد الكبار في العمل الخليجي المشترك”.
وأضاف: “ستظل المواقف التاريخية المخلصة للشيخ صباح الأحمد في خدمة وطنه وأمته والإنسانية خالدة في ذاكرة الأجيال”.
وأعرب عن خالص تعازيه ومواساته إلى آل الصباح الكرام والشعب الكويتي الكريم.
كما نعى نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، صاحب السمو أمير دولة الكويت المغفور له بإذن الله الشيخ صباح الأحمد قائلاً: “رحم الله قلب الخليج النابض وأمير الإنسانية النبيل”.
وقال الشيخ محمد بن راشد بحسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر): “رحم الله أب الكويت الحاني وقلب الخليج النابض وأمير الإنسانية النبيل الشيخ صباح الأحمد حط رحاله عند رب رحيم كريم عظيم بعد أن خدم وقدم وأكرم شعبه”.
وتابع قائلاً: “تعازينا لإخوتنا وأحبابنا شعب الكويت ولكافة الشعوب العربية والإسلامية المحبة لأمير الإنسانية إنا لله وإنا إليه راجعون”. يذكر أن رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان امر إعلان الحداد لمدة 3 أيام اعتباراً من أمس وتنكيس الأعلام خلالها على جميع الدوائر الرسمية داخل الدولة والسفارات والبعثات الدبلوماسية لدولة الامارات في الخارج حداداً على وفاة سمو الأمير المغفور له بإذن الله الشيخ صباح الأحمد.
البحرين تعلن الحداد وتنكيس الأعلام ثلاثة أيام 
أعلنت مملكة البحرين اليوم الثلاثاء الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام في المملكة لمدة ثلاثة أيام على رحيل المغفور له سمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد.
وقالت وكالة الأنباء البحرينية (بنا): إنه بأمر من العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة ينعى الديوان الملكي المغفور له صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد، أمير دولة الكويت الشقيقة.وأضاف البيان ان “العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة ينعى صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد، أمير دولة الكويت الشقيقة الذي انتقل إلى جوار ربه بعد عمر حافل بالعطاء والإنجازات في خدمة شعبه وأمته العربية والإسلامية ونصرة قضاياها وقد كان (رحمه الله) قائدا حكيما كرس حياته في خدمة شعبه وأمته وخدمة الإنسانية معربين عن خالص تعازينا إلى إخواننا أسرة آل الصباح المالكة الكرام وشعب الكويت العزيز”. وأوضح أن مملكة البحرين التي آلمها هذا المصاب الجسيم لتعرب عن خالص تعازيها وصادق مواساتها إلى أسرة آل الصباح الكرام وحكومة وشعب الكويت داعيا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أسرة آل الصباح والشعب الكويتي الشقيق الصبر والسلوان.
وذكر أنه بناء على أمر العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة صدر قرار جاء فيه “حدادا على روح الفقيد الراحل المغفور له صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد، أمير دولة الكويت الشقيقة يعلن الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام في مملكة البحرين لمدة ثلاثة أيام.
مجلس التعاون الخليجي ينعى سمو أمير الكويت الراحل
 نعى الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف الحجرف إلى الشعب الكويتي والخليجي وإلى الأمتين العربية والاسلامية المغفور له بإذن الله صاحب السمو امير دولة الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد (رحمه الله)، الذي انتقل إلى جوار ربه أمس.
وأعرب الحجرف في بيان عن أحر التعازي والمواساة باسمه وبالنيابة عن جميع منسوبي الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى سمو نائب الامير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد وإلى إخوانه أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس وأسرة آل الصباح الكرام والشعب الكويتي وكافة أبناء دول مجلس التعاون.
وعبر الحجرف عن بالغ الحزن والأسى لهذا المصاب الجلل الذي أحزن شعوب دول مجلس التعاون والأمتين العربية والإسلامية لما للفقيد الراحل من محبة صادقة وتقدير عظيم ومكانة كبيرة ترسخت في القلوب بفضل من الله عز وجل ثم بما قام به من أدوار عظيمة في مسيرة مجلس التعاون وجهود حثيثة ومخلصة لنصرة قضاياها ورفعة شأنها ودعم نهضتها ومسيرتها التنموية.
وقال: إن العالم فقد بوفاة أمير الإنسانية رائد التنمية الذي سعى دوما بالخير والمحبة والسلام هادفا إلى تعزيز التآلف والتعاون والتضامن بين شعوب العالم ولم يدخر رحمه الله وسعا من أجل خير الإنسانية جمعاء داعيا الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويجزيه عن شعبه وأمته خير الجزاء ولا حول ولا قوة إلا بالله.
الجامعة العربية: كان فخراً لبلده والأمة العربية
نعى أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أمس، بمزيد من الحزن والأسى وفاة “زعيم عربي نادر” هو سمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد.
واستذكر أبو الغيط فى بيان له “الحس العروبي الصادق الذي تمتع به الراحل العظيم ومواقفه المشرفة في خدمة القضايا العربية ودعمه للجامعة العربية الذي لم ينقطع ومساعيه الحميدة للحفاظ على وحدة الصف العربي بحكمته المعهودة وتمسكه المستمر بالحوار كنهج لحل المشكلات المستعصية”. 
وأعرب أبوالغيط عن خالص العزاء لسمو ولي العهد وقيادات دولة الكويت والشعب الكويتي مؤكدا أن ذكرى سمو الشيخ صباح الأحمد ستظل حية في قلوب محبيه على امتداد العالم العربي. وأضاف أن احتفاء العالم بالراحل العظيم ومنحه لقب “أمير الإنسانية” كان فخرا للعرب جميعا داعيا المولى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويجزيه خير الجزاء عما حققه لبلده الكويت ولأمته العربية على اتساعها. ووجه الأمين العام بتنكيس العلم على مقر جامعة الدول العربية لمدة ثلاثة أيام حدادا على وفاة الراحل الكبير.
العاهل الأردني: فقدنا أخاً كبيراً وزعيماً حكيماً 
أعرب العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني أمس، عن تعازيه بوفاة المغفور له باذن الله تعالى امير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد.
وقال العاهل الأردني في حسابه الرسمي على شبكة التواصل الاجتماعي (تويتر): “فقدنا اليوم أخا كبيرا وزعيما حكيما محبا للأردن سمو الشيخ صباح الأحمد (رحمه الله) كان قائدا استثنائيا وأميرا للإنسانية والأخلاق”. واستذكر العاهل الأردني المواقف المشهودة للأمير الراحل قائلا: “لقد كرس حياته لخدمة وطنه وأمته ولم يتوان في مساعيه الخيرة عن بذل كل جهد لوحدة الصف العربي”.
وأضاف الملك عبدالله “نعزي أنفسنا والشعب الكويتي الشقيق بهذا المصاب الجلل”.
من جهته أعلن الديوان الملكي الأردني الحداد 40 يوماً على وفاة المغفور له بإذن الله تعالى أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد وتنكيس الاعلام ثلاثة أيام.
الرئيس الفلسطيني: الأمير الراحل كان قائداً حكيماً وأخاً كبيراً للشعب الفلسطيني
نعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، سمو امير دولة الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد، واصفا الأمير الراحل “بالزعيم والقائد الحكيم وبالأخ الكبير للشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية”.
وقال عباس في بيان أوردته وكالة الأنباء الرسمية (وفا): إن “فلسطين خسرت برحيله قائدا عربيا وزعيما للانسانية عزَّ نظيره أفنى حياته في خدمة أبناء شعبه وأمته والإنسانية جمعاء ووقف دائما إلى جانب قضيتنا الوطنية وإلى جانب شعبنا الفلسطيني وقضايا أمته العادلة”.
وأضاف: إن “فقداننا لهذا القائد العربي الكبير في هذه الفترة الحساسة من تاريخنا هو خسارة كبيرة” مؤكدا وقوف فلسطين إلى جانب دولة الكويت وشعبها الشقيق في هذه الظروف الصعبة.
ودعا الرئيس عباس المولى عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته وان يسكنه فسيح جناته. وأعلن الرئيس الفلسطيني الحداد وتنكيس الأعلام الفلسطينية.
لبنان يعلن الحداد ثلاثة أيام 
نعى الرئيس اللبناني ميشال عون، سمو أمير دولة الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد، معربا عن المه الشديد لغيابه عن عمر قضاه في خدمة بلده وشعبه والدول العربية الشقيقة وقضاياها قائلا: إنه “كان مثالا للمروءة والاعتدال والحكمة”.ونقلت الرئاسة اللبنانية عن الرئيس عون قوله في بيان “يفقد لبنان بغياب الشيخ صباح شقيقا كبيرا وقف الى جانب اللبنانيين في الظروف الصعبة التي مروا بها خلال الأعوام الماضية ولم يوفر جهدا الا وبذله في سبيل استقرار لبنان ووحدته وسيادته”. وأضاف: “كما كان يسارع دائما الى دعم الشعب اللبناني الذي لن ينسى ما قدمه الراحل الكبير في المحن التي توالت على الوطن الصغير فاعاد اعمار الكثير من مدنه وقراه التي تهدمت وساهم في اطلاق مشاريع عمرانية وانمائية كثيرة”.
واشار إلى أن “الراحل الكبير كان الصوت الصارخ في المحافل الإقليمية والدولية دفاعا عن الحق العربي عموما وعن القضايا العادلة وفي مقدمها قضية فلسطين”.
وقال الرئيس عون: “وعندما اعتدي على الكويت قاد الراحل الكبير مسيرة تكللت بتحرير أراضي الكويت وعودة السيادة كاملة من دون نقصان”.
وقد أصدر رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان حسان دياب أمس:، مذكرة رسمية أعلن فيها الحداد العام لمدة ثلاثة أيام على رحيل سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.
ودعت المذكرة لتنكيس الأعلام وتعديل برامج محطات الإذاعة والتلفزيون بما يتوافق مع حالة الحداد.
الرئيس اليمني: فقدنا زعيماً عظيماً 
أكد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أن الأمتين العربية والاسلامية فقدت برحيل صاحب السمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد، زعيما عظيما من طراز فريد كانت بصماته بارزة في نهضة الكويت والأمتين العربية والاسلامية.
وأعرب الرئيس اليمني في بيان نعي أصدرته الرئاسة اليمنية عن “بالغ الحزن والأسى لوفاة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد أمير دولة الكويت (رحمه الله) وأسكنه فسيح جناته والذى انتقل إلى رحمة الله تعالى بعد حياة حافلة بالعطاء والإنجازات في خدمة شعبه وأمته العربية والإسلامية ونصرة قضاياها”. وأشاد بجهود سموه في تقريب وجهات النظر بين الأشقاء والعمل دائما على تقوية البنيان العربي وتعزيز تماسكه.
وأشار إلى “الأدوار العظيمة للفقيد رحمه الله في دعم اليمن في مختلف المجالات والظروف وخاصة خلال الأزمة الإنسانية الحالية وجهوده في سبيل تحقيق السلام وإنهاء الحرب التي أشعلتها ميليشيا الحوثي الإنقلابية”. وثمن “مواقف أمير الكويت الأخوية الصادقة إلى جانب اليمن وشعبه في مختلف المراحل والظروف في السراء والضراء، لافتا إلى “ما قدمته الكويت لليمن في ظل قيادة أميرها الراحل وكل أفراد الأسرة الحاكمة لليمن من منطلق عروبي أخوي وإنساني نبيل”.
وأعرب الرئيس اليمني “باسم رئاسة الجمهورية وحكومة وشعب اليمن عن خالص العزاء والمواساة للأسرة الحاكمة والشعب الكويتي الشقيق بوفاة أمير دولة الكويت سمو الشيخ صباح الجابر الأحمد أمير الإنسانية الراحل بهذا المصاب الجلل”، داعيا المولى عز وجل أن “يتغمده بواسع الرحمة والمغفرة وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه وشعب الكويت والأمتين العربية والإسلامية الصبر والسلوان”.
رئيس مجلس السيادة السوداني ينعى سمو الأمير 
نعى رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبدالفتاح البرهان وأعضاء المجلس، المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ صباح الأحمد أمير دولة الكويت الذي انتقل إلى جوار ربه أمس.
وقال مجلس السيادة الانتقالي في بيان له: إنه ينعى الشيخ صباح للأمتين العربية والإسلامية بوصفه قائدا عربيا بارزا كرس حياته ووظف طاقاته لخدمة وطنه وأمته العربية والإسلامية ورفعة شأنها عبر مواقف مشهودة من أجل تحقيق التضامن العربي ووهب حياته لنهضة بلاده والدفاع عن قضاياها بكل صدق وأمانة وإخلاص.
وقال البيان: إن الشيخ صباح أسهم في تعزيز العلاقات التاريخية والأخوية المتجذرة بين الشعبين السوداني والكويتي فضلا عن مواقف بلاده الداعمة للسودان في كافة المحافل الإقليمية والدولية.
وأضاف: “نسأل الله العلي القدير أن يلهم شعب الكويت وأسرة الفقيد الصبر والسلوان في هذا المصاب الجلل”.
الرئيس العراقي: كان زعيماً حريصاً على المنطقة وصف الرئيس العراقي برهم صالح اليوم الثلاثاء المغفور له حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد، بالأخ الكبير والزعيم الحريص على المنطقة.
وقال صالح في تغريدة له معزيا بوفاة الأمير: “تلقينا بحزن بالغ نبأ وفاة الامير المغفور له الشيخ صباح الأحمد “، مضيفا “كان الاخ الكبير والزعيم الحريص على شعوب المنطقة”.
وأضاف: “لقد عرفناه بانسانيته وحرصه على علاقات كويتية عراقية متينة وعمل بدون كلل على جمع الكلمة ومغادرة الخلاف حتى اضحى مثالا للسلام والخير.. تعازينا لأهلنا في الكويت الشقيق”.
ومن جانبه اعرب رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في بيان عن تعازيه، وقال: إنه تلقى نبأ رحيل سمو الأمير بألم بالغ وقلوب حزينة، مؤكدا أن “الأمة والمنطقة جمعاء فقدوا رجلا لم يدخر جهدا في سبيل دعم الأمن والاستقرار الإقليميين وضمان الرفاه والتقدم لشعب الكويت الشقيق والشعوب الجارة”.
وأشار إلى أن “الراحل الكبير ساهم في تعزيز مسيرة العراق الجديد الخارج من نير الديكتاتورية مثلما وقف معه وهو يواجه الارهاب وينتصر لارضه ووجوده”.
كما أعرب رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي عن تعازيه، وقال: إنه تلقى باسى بالغ وقلب يعتصره الألم نبأ وفاة الأمير الأب والشيخ القائد ورأس حكمة العرب.
 

الرئيس التركي يعزي بوفاة سمو الأمير الراحل 

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس، عن خالص تعازيه وصادق مواساته الخالصة للشعب الكويتي الشقيق لوفاة سمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد. وقال اردوغان في تغريدة على حسابه في برنامج التواصل الاجتماعي (تويتر): “تلقينا ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد “، سائلا المولى عز وجل ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته.وكان سمو أمير البلاد الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أجرى آخر زيارة رسمية لأنقرة في مارس 2017 حيث قام اردوغان بتقليده وسام الدولة التركية.

الرئاسة المصرية: الشيخ صباح الأحمد كان قائداً حكيماً

نعت مصر أمس ببالغ الحزن والأسى المغفور له باذن الله تعالى سمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد، مشيرة إلى أن الأمة العربية والإسلامية فقدت زعيما عظيما كرس حياته في خدمة شعبه وأمته العربية والإسلامية ونصرة قضاياها.
وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي في بيان: إن “سمو أمير دولة الكويت كان قائدا حكيما كرس حياته في خدمة شعبه وأمته والإنسانية جمعاء وستظل أعماله وإنجازاته راسخة في الوجدان وستبقيه نموذجا يحتذى به في القيادة والبذل والعطاء”.