أعلن متحف قطر الوطني، أول أمس، أنه سيفتتح صالات العرض الدائمة في الأول من أكتوبر المقبل، ليستضيف معارض عدة منها معرض (روائع الشرق القديم: مقتنيات من مجموعة الصباح) الذي يستمر حتى الثالث من يناير القادم.
وذكر المتحف في بيان صحفي، أنه تم اختيار أكثر من 170 قطعة في المعرض من مقتنيات مميزة تم تجميعها في الكويت من قبل الشيخ ناصر صباح الأحمد، والشيخة حصة الصباح، لتقدم لمحة شاملة عن الثقافة الفنية والمادية لجزء كبير من العالم القديم وتكشف عن رؤى جديدة في جذور الفن الإسلامي.
وأضاف البيان أن العناصر المختارة لمعرض (روائع الشرق القديم: مقتنيات من مجموعة الصباح) تعود إلى الفترة ما بين الألفية الثالثة قبل الميلاد والقرن الخامس الميلادي وتشمل المجوهرات والزينة والمفروشات والأواني المنزلية والتماثيل المجسمة والحيوانية وعناصر زخرفية وأحجاراً كريمة وأختاماً منحوتة.
وقال: إن القطع المعروضة في المعرض مصنوعة من مواد تشمل الذهب والفضة والبرونز واللازورد والعقيق والفيروز والجارنيت والجمشت واللؤلؤ والألماس والزجاج والعاج والمرمر والمينا.
وأوضح أن استخدام هذه المواد الثمينة والقطع الأثرية جعل من الممكن الحفاظ عليها وتخزينها لآلاف السنين، مضيفاً أنها تشهد على تراث فني ازدهر في منطقة الخليج وأثرى الإنجازات اللاحقة للفن الإسلامي.
وأفاد بأن متاحف قطر تنفذ بروتوكولات الصحة والسلامة التي تشمل مطالبة الزائرين بشراء التذاكر مسبقاً على موقع متاحف قطر الإلكتروني وإبراز الحالة الصحية باللون الأخضر في تطبيق (احتراز) مع ضرورة ارتداء الكمامات طوال مدة الزيارة.