أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني أن لصاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح مكانة عظيمة في قلب كل مواطن قطري.
وبارك الشيخ محمد بن عبدالرحمن في مداخلة عبر برنامج (ماذا بعد) بتلفزيون الكويت اليوم السبت لصاحب السمو أمير البلاد تكريم سموه بوسام الاستحقاق العسكري الأمريكي برتبة قائد أعلى مهنئا "الشعب الكويتي والقطري والخليجي" بهذا التكريم.
وقال ان سمو أمير البلاد "عميد للدبلوماسية العربية وقائد لمسيرتها وهذا التكريم ليس بغريب على سموه وهو في نظرنا وأعيننا رفع التكريم وليس التكريم من رفعه".
واضاف "نحن نرى أن التكريم مستحق وتتويج لسلسلة حافلة من الإنجازات بعد تتويج سموه قائدا للعمل الإنساني في عام 2014".
وأشار إلى أن سمو أمير البلاد عرف بالسياسة العقلانية التي أدار بها دفة السياسة الخارجية الكويتية ثم الحكم في دولة الكويت مؤكدا أن لدولة الكويت مكانة كبيرة ومرموقة بين الأمم بفضل أياديها البيضاء الممتدة لدول العالم كافة.
وذكر أن دولة الكويت دولة رائدة في تأسيس العمل التنموي بتأسيسها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في عام 1961 مشيرا الى أنها كانت سباقة في العمل التنموي وامتدت مشاريعها وعطاياها لدول العالم كافة.
ولفت إلى أن مساهمات دولة الكويت خلال عضويتها بمجلس الأمن في عامي 2018 و2019 كانت "بناءة وإيجابية" موضحا أنها دافعت عن حقوق الإنسان والقضايا التي تخفف من معاناة الشعوب العربية والعالمية ولعبت دورا بناء في الحفاظ على السلم والأمن العالميين.
وقال "كمواطن قطري وليس وزير خارجية دولة قطر فقط فإن لصاحب السمو أمير الكويت مكانة كبيرة جدا وعظيمة في قلب كل مواطن قطري خصوصا عندما وجدنا سموه في بداية الأزمة الخليجية في 2017 يسافر من دولة إلى أخرى في محاولة لرأب الصدع واستمر التزامه بهذه الجهود حتى اليوم من أجل رأب الصدع وإعادة اللحمة إلى البيت الخليجي".
وأكد أن قطر حكومة وشعبا تثمن جهود صاحب السمو أمير دولة الكويت وتثمن جهود دولة الكويت ليس في المساهمة في حل الأزمة الخليجية فقط بل في الأزمات الأخرى والمساهمات الإنسانية التي تقدمها سواء في اليمن أو العراق بعد الحرب وإعادة الإعمار وغيرها من القضايا الإنسانية التي تهم الشعوب العربية.
ولفت إلى أن دولة الكويت لها مواقف مشرفة تجاه القضية الفلسطينية ودعم الشعب الفلسطيني الشقيق من أجل الحصول على دولته من خلال الحل العادل.