أعلن رئيس الحكومة اللبنانية المكلف مصطفى أديب، أمس، اعتذاره عن تشكيل الحكومة الجديدة. وجاء الإعلان عقب اجتماع عقده الرئيس اللبناني العماد ميشال عون مع أديب أمس.
وأشار أديب إلى أن اعتذاره عن التشكيل يأتي بسبب عدم تلبية شروطه من الكتل السياسية بعدم تسييس التشكيل، مؤكداً أنه مع وصول المجهود إلى مراحله الأخيرة تبين له أن التوافق لم يعد موجوداً. ولم يقدم أديب تشكيلة حكومته خلال 5 زيارات قام بها للرئيس عون منذ تكليفه،  كان آخرها أمس الجمعة.
وتكمن المشكلة في إصرار الثنائي الشيعي، “حركة أمل” و”حزب الله”، على الحصول على وزارة المال وتسمية وزيرها وسائر الوزراء الشيعة، فيما يصر رئيس الحكومة على المداورة الشاملة في الحقائب بدءا بالمال، وأيضا على تولي اختيار وزراء الثنائي الشيعي واختيار الوزراء السنّة والمسيحيين والدروز.
من جهته، قال رئيس الحكومة السابق سعد الحريري: إن اعتذار رئيس الحكومة المكلف مصطفى أديب عن تشكيل حكومة جديدة لم يسقط مبادرة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بل النهج الذي يقود لبنان واللبنانيين إلى الخراب.
وأضاف الحريري، في بيان أصدره مكتبه الإعلامي أمس، نقول إلى أولئك الذين يصفقون اليوم لسقوط مبادرة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إنكم ستعضون أصابعكم ندماً لخسارة صديق من أنبل الأصدقاء ولهدر فرصة استثنائية سيكون من الصعب أن تتكرر لوقف الانهيار الاقتصادي ووضع البلاد على سكة الإصلاح المطلوب.