أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح ضرورة اعادة تنظيم وظائف الدولة لتكون اكثر انفتاحا على العالم.
وقالت الوزيرة الصبيح في كلمتها الافتتاحية ممثلة لصاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح في المؤتمر الوطني (وظائف الدولة المعاصرة من منظور الاقتصاد المعرفي) إن تنظيم الوظائف يأتي من خلال مشروع قانون يحمل اسم (قانون الانشطة الاقتصادية) ويدعو الى استقلال المؤسسات العامة الاقتصادية ماليا واداريا ويمنحها حق التمول الذاتي.
ولفتت إلى أن المؤتمر يسلط الضوء على اهمية الترابط المعرفي فيما بين المؤسسات الحكومية بعضها ببعض وهو النهج الجديد الذي حملته الامانة العامة للتخطيط والتنمية من خلال الخطة الانمائية لتبني كل ما من شأنه تحسين البيئة التشغيلية والتكنولوجية على نحو يعزز من مكانة الكويت محليا واقليميا وعالميا.
وأوضحت أن المؤتمر يعكس جهود الدولة في تبني ومواكبة التوجهات العالمية المعاصرة في التحول نحو الاقتصاد المعرفي والنظر الى المعرفة على أنها ثروة مستدامة يجب الاستثمار بها لتحقيق نقلة نوعية في تطوير وظائف الدولة اداريا وفنيا على نحو يفتح آفاقا جديدة في ادارة مرافق الدولة الاقتصادية بالشراكة مع القطاع الخاص والمستثمر الاجنبي.
 ومن جانبه اكد الامين العام للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية الدكتور خالد مهدي ان الاقتصاد المعاصر اصبح يركز بشكل كبير على المعرفة موضحا أن المعرفة تعتبر مدخلا أساسيا للابتكار ومنصة لتحقيق النمو الاقتصادي ومحورا لتبني السياسات والاستراتيجيات في الخطط الإنمائية.
واضاف مهدي ان المعرفة في الدول المتقدمة تعد الثروة الوطنية المستدامة التي يجب أن يحافظ عليها والعمل على تطويرها وتحسينها مؤكدا أن الاستخدام الأمثل للأصول المعرفية يحقق أفضل الفرص واحسن النتائج.
وأوضح أن نجاح تجارب تلك الدول ناتج عن تبني الوظائف الإدارية والاقتصادية التي تتسم بالمرونة والواقعية والتكيف مع التغيرات في العالم والتي من شأنها ان تساعدها في رسم الاستراتيجيات والسياسات على نحو يوفر البيئة التشغيلية المعززة لمبادئ الابتكار والتنافسية والإنتاجية في القطاعات الحكومية.
اما رئيس المركز الوطني للاقتصاد المعرفي المستشار خالد الحشاش ان دولة الكويت تؤمن بأن قوتها ومستقبلها مرتبطان بالإنتاج المعرفي واستغلاله اقتصاديا وتنمويا وتعليميا مشيرا إلى أن المعرفة تعد ثروة ومخزونا استراتيجيا يتوجب دعمه وزيادة إنتاجه بكل الطرق والوسائل. واضاف الحشاش في كلمته أن المؤتمر جاء ليؤكد أهمية الاقتصاد المعرفي وما يتصل به من مفاهيم وتطبيقات. وذكر أن القطاع العام في منطقة الخليج يعد اللاعب الرئيسي في إدارة كل المرافق العامة الاقتصادية موضحا أن بناء الاقتصاد المعرفي يتوقف على مدى جدية الحكومة في النظر للمعرفة على أنها سلعة وثروة مستدامة تتطلب بناء استراتيجية واضحة ترتكز على الثقافة الإنتاجية ومبدأ الشراكة الفعلية مع القطاع الخاص والمستثمر الأجنبي.