- ناصر الصباح: التكريم اعتراف بدوره الكبير في بناء وتعزيز علاقات التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية

اعترافاً بالجهود العظيمة والدؤوبة والدور الكبير الذي يقوده سمو أمير البلاد في المنطقة والعالم وتتويجاً لعلاقات الشراكة التاريخية والمتميزة بين دولة الكويت والولايات المتحدة الأمريكية، التي امتدت على مدى عقود وتزامنا مع قرب حلول الذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الصديقين، فقد أعلن وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي الجراح، بأن الرئيس دونالد جي ترامب، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة، منح وسام الاستحقاق العسكري برتبة قائد أعلى لصاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، في مراسم أقيمت في المكتب البيضاوي في البيت الأبيض أول أمس.
ويعتبر وسام الاستحقاق العسكري برتبة قائد أعلى من أرفع الأوسمة العسكرية التي قلما يمنحها الرئيس الأمريكي لقادة الدول الحليفة خلال فترات تاريخية بحيث حصل عليه أحد عشر رئيس دولة فقط وتم منح آخر وسام في عام 1991.
وقال الشيخ ناصر صباح الأحمد، الذي مثّل صاحب السمو أمير البلاد، في مراسم استلام وسام الاستحقاق من قبل الرئيس الامريكي دونالد جي ترامب: إنه بتكليف من سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد، تشرفت باستلام وسام الاستحقاق العسكري برتبة قائد أعلى نيابة عن صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، شافاه الله وعافاه، من رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة دونالد ترامب.
وأضاف الشيخ ناصر الصباح أنه أعرب خلال مراسم التسليم للرئيس ترامب “عن بالغ شكر وتقدير صاحب السمو أمير البلاد والكويت حكومة وشعباً على هذه المبادرة الكريمة من فخامته، التي تعكس المكانة العزيزة لسموه ولدولة الكويت لدى الإدارة الأمريكية، وتمثل كذلك اعترافاً بالدور الكبير والمسيرة الدؤوبة لصاحب السمو أمير البلاد في بناء وتعزيز علاقات التعاون الإستراتيجية مع الولايات المتحدة الأمريكية، انطلاقاً من علاقات الشراكة والصداقة التي تجمع بلدينا وشعبينا على مدى عقود عديدة”.
وكان البيت الأبيض أعلن في بيان أنه “لطالما كان صاحب السمو أمير البلاد القائد في الشرق الأوسط منذ عقود حقاً صديقاً وشريكاً لا يتزعزع للولايات المتحدة”.
وأضاف البيان أن سمو الأمير “قدم دعماً لا غنى عنه للولايات المتحدة من خلال عملية حرية العراق وعملية الحرية الدائمة وحملة هزيمة (ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية) (داعش)”.
وأشار إلى أن سمو الأمير “هو أيضاً دبلوماسي لا مثيل له حيث شغل منصب وزير خارجية بلاده لمدة 40 عاماً”، مضيفاً أن “وساطته التي لا تعرف الكلل للنزاعات في الشرق الأوسط نجحت في سد الانقسامات في ظل أكثر الظروف صعوبة”.
وأكد أن ترامب “مسرور للغاية” لمنح هذا التكريم لصديقه العزيز (صاحب السمو) الأمير الشيخ صباح الأحمد.
ولفت البيان إلى أن “وسام الاستحقاق بدرجة قائد أعلى هو وسام مرموق نادراً ما يمنح، كما أنه لا يمكن منحه إلا من قبل الرئيس عادة لرؤساء الدول أو رؤساء حكومات البلدان الأخرى”، مبيناً أنه “تم منح هذا التكريم آخر مرة في عام 1991.
وحضر المراسم سفير دولة الكويت لدى الولايات المتحدة الأمريكية الشيخ سالم الصباح ووزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين ومستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين وكبير موظفي البيت الأبيض مارك ميدوز ومستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر.
 

نائب الأمير يهنئ أمير البلاد.. ويشكر الرئيس الأمريكي

بعث سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد، برسالة تهنئة إلى صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، بمناسبة منح الرئيس دونالد جي ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة لسموه (وسام الاستحقاق العسكري الأمريكي برتبة قائد أعلى)، قال فيها: 
إن هذا التكريم المتميز لسموكم إنما هو عرفان للمكانة الرفيعة التي تحتلونها لدى المجتمع الدولي وللمكانة الرفيعة التي تتبوأها دولة الكويت بفضل قيادتكم الحكيمة ومساعي سموكم الحثيثة لتعزيز لغة الحوار لحل الخلافات والنزاعات ولما تميزتم به سموكم من حكمة ودبلوماسية وإنسانية حظيت باحترام الجميع.
كما بعث سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد، ببرقية شكر إلى الرئيس دونالد جي ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة، أعرب فيها سموه عن شكر صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، وشكر الشعب الكويتي وشكر سموه والحكومة لفخامته وللولايات المتحدة الأمريكية الصديقة واعتزازهم بمنح فخامته صاحب السمو أمير البلاد (وسام الاستحقاق العسكري الأمريكي برتبة قائد أعلى)، وهو أعلى وسام عسكري يمنح عن جداره لقائد غير أمريكي تقديراً لجهوده السامية وإنجازاته المتميزة.