فجرت الألمانية انجليك كيربر المصنفة سابعة (في البطولة) مفاجأة من العيار الثقيل عندما أحرزت لقب بطولة أستراليا المفتوحة لكرة المضرب، أولى بطولات الغراند سلام، بفوزها على الأميركية سيرينا وليامس الأولى عالميا 6-4 و3-6 و6-4 السبت في المباراة النهائية.
وحرمت كيربر (28 عاما) منافستها الأميركية حاملة اللقب من معادلة رقم الألمانية شتيفي غراف برصيد 22 لقبا في الغراند سلام.
وكانت كيربر تخوض المباراة النهائية لإحدى بطولات الغراند سلام للمرة الأولى في مسيرتها، بعدما كانت أفضل نتائجها دور الأربعة لبطولتي فلاشينغ ميدوز عام 2011 وويمبلدون عام 2012.
وأصبحت كيربر أول ألمانية تحرز لقب بطولة كبرى منذ شتيفي غراف في رولان غاروس عام 1999.
وكانت كيربر أيضا أول المانية تبلغ نهائي ملبورن بعد انكه هوبر عندما خسرت أمام الأميركية مونيكا سيليش عام 1996.
وبرغم تفوق سيرينا على كيربر بخمسة انتصارات مقابل خسارة واحدة، وفوز الأميركية في آخرأربع  مباريات جمعت بينهما، آخرها نهائي دورة ستانفورد الأميركية عام 2014، إلا أن كيربر حققت الفوز الأغلى على ملاعب ملبورن.
وهذا الفوز الثاني لكيربر على منافستها بعد ربع نهائي دورة سينسيناتي الأميركية عام 2012.
وهذه المرة الثانية على التوالي التي تفشل فيها سيرينا (34 عاما) بمعادلة إنجاز غراف (رقم قياسي منذ تطبيق زمن الاحتراف)، بعد أن منيت بخسارة مفاجئة أيضا في نصف نهائي بطولة فلاشينغ ميدوز الأميركية أمام الإيطالية روبرتا فينتشي التي عادت وسقطت في النهائي أمام مواطنتها فلافيا بينيتا.
وتملك الأسترالية مارغريت كورت الرقم القياسي بشكل عام برصيد 24 لقبا في الغراند سلام، 18 منها قبل تطبيق نظام الاحتراف، كما توجت أيضا بـ11 لقبا في بطولة أستراليا.
وفي طريقها إلى اللقب تخطت كيربر اليابانية ميساكي دوي 6-7 (4-7) و7-6 (8-6) و6-3 في الدور الأول، الرومانية الكسندرا دولغيرو 6-2 و6-4 في الثاني، والأميركية ماديسون برينغل 6-1 و6-3، مواطنتها انيكا بيك 6-4 و6-صفر في الرابع، البيلاروسية فيكتوريا أزارنكا الرابعة عشرة 6-3 و7-5 في ربع النهائي، والبريطانية يوهانا كونتا 7-5 و6-2 في نصف النهائي قبل تغلبها على سيرينا في النهائي.